Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 74 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

لمحات اقتصادية عن آثار العدوان العراقي على دولة الكويت .

المؤلف : د. أحمد منير نجـار .

حاول البحث تقديم لمحات اقتصادية عن آثار الغزو العراقي على دولة الكويت ، كما بين الآثار السلبية على التركيب الهيكلي الاقتصادي في الكويت والعراق ودول مجلس التعاون وبعض الدول العربية . واتضح أن الغزو كان سببا في وضع منطقة الخليج العربي والعالم العربي في مأزق التبعية الاقتصادية للقوى الخارجية .

وكان الغزو سببا لسعي العديد من دول المنطقة لإنشاء قوة دفاعية متطورة ، تحسبا لأي عدوان مماثل مستقبلا . هذا ما أدى لمزيد من الأعباء المالية على موازنات دول المنطقة ، تلك الأعباء التي ستمتص نسبة كبيرة من الدخل القومي ، وقد كانت هذه الدول بغنى عنها لولا الغزو العراقي للكويت .

إن الأموال التي ستنفق على إعادة الإعمار من جهة ، وعلى الإنفاق العسكري من جهة أخرى ستكون دون شك على حساب عمليات النمو والتنمية وستدفع بدولة الكويت ودول مجلس التعاون لتحقيق معدلات تنموية منخفضة بعد أن كانت تتميز بمستويات مرتفعة مما أنعكس على مستويات المعيشة فيها والتي كانت مرتفعة نسبيا وبعضها كان يتميز بمستويات مرتفعة من الدخول الفردية عن لم تكن الأكثر إرتفاعا في العالم .

وستكون من النتائج السلبية أيضا انخفاض مستويات مؤشرات التنمية البشرية التي وصلت إلى مستويات مشرفة على المستوى العالمي . فالكويت صنفت بالمرتبة /52/ على المستوى العالمي من /173/ دولة وكان ترتيبها الأول بين الدول العربية ، بينما جاءت العراقي في المرتبة /96/ رغم مواردها الاقتصاديـة والبشرية التي تفوق الموارد الكويتية ، (تقرير التنمية البشرية 1993م) ، تلك الموارد التي أهدرت في شراء وإقامة ترسانات الأسلحة التي دمرتها الحرب الإيرانية وحرب تحرير الكويت ، لنترك العراق وشعبها يحصدون نتائج هاتين الحربيـن .

وخلص البحث للقول بأنه إذا كان النظام العراقي قد نصب الشرك لدولة الكويت ليجد نفسه داخله ، وإذ كانت قد خرجت سالمة نسبيا من الحرب متحملة آثار الغزو الاقتصادية وغيرها ، نأتي لنتساءل وماذا بعد الأزمة ؟ .

هل وقعـت الدول العربية في شرك جديد كان سببه المباشر الغزو العراقي ؟ وإلا ماذا يمكن أن نسمى نفقات التسليح المحمومة التي تشهدها المنطقة بعد الأزمة والتي ستبقى بشكل أو بآخر لأمد ليس بالقصير على ثالوث التخلف المخيف في الكويت ودول مجلس التعاون وباقي الدول العربية كنتاج اقتصادي للأزمة وهذا الثالوث المتمثل في :

  1. التبعية الاقتصادية .
  2. عدم تغطية تكاليف الإنسان الضرورية .
  3. الخلل في التركيب الهيكلي الاقتصادي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76535

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law