Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 76 1995      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قياس العلاقة في أساليب تدريس مواد العلوم الإدارية ومستوى أداء الطلاب :دراسة تطبيقية على طلاب كلية العلوم الإدارية والتخطيط بجامعة الملك فيصل المملكةالعربية السعودية .

المؤلف : د.عبد الرحمن الحماد،د.عبد الله جماعة

تعتبر الأساليب المطبقة في تدريس المقررات العلمية من أهم العوامل المؤثرة على النتائج التي يحصل عليها الطلاب وعلى مستوى الخريجين ، حيث تمثل تلك الأساليب مؤشرات هامة في تفسير تلك الظاهرة بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تخرج عن نطاق الدراسة .

وتهدف هذه الدراسة إلى قياس أهمية الأساليب المستخدمة في تدريس مواد العلوم الإدارية بكلية العلوم الإدارية والتخطيط بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية ، وقياس أثر كل منها على مستوى أداء الطلاب . وتفترض هذه الدراسة وجود علاقة بين مواد العلوم الإدارية وطرق تدريسها ، وكذلك وجود علاقة بين مستوى أداء الطلاب كمتغير تابع وبين أساليب التدريس كمتغيرات مستقلة .

ولتحقيق ذلك تم اختيار عينة تمثل دفعة كاملة من الطلاب الذين دخلوا الكلية عام 1407هـ حتى تم تخرجهم ، حيث يكونوا قد انتهوا من جميع متطلبات الكلية والأقسام والتي يبلغ عدد مقرراتها العلمية 67 مقرر يتم تدريسها بالفعل وفقا للخطة الدراسة بالكلية . ولقد تم تصميم قائمة استقصاء وجهت لجميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية وتم استخراج معدلات الطلاب من عمادة القبول والتسجيل بالجامعة المذكورة .

ولقد تم تحليل البيانات وقياس العلاقات واختيار الفروض باستخدام معامل ارتباط بيرسون وسيبرمان ومعامل الإنحدار المتعدد . وتتضمن الدراسة ثلاث مباحث ، بالإضافة إلى مقدمة البحث ، ولقد أثبتت الدراسة وجود علاقة بين مستوى الأداء كمتغير تابع وبين أساليب تدريس مواد العلوم الإدارية كمتغيرات مستقلة ، وكذلك أكدت وجود علاقة بين المواد العلمية وبين طرق تدريسها . كما أظهرت الدراسة الإعتماد الأساسي على أسلوب المحاضرة في التدريس بنسبة أكبر من الأساليب الأخرى وانتهت الدراسة بتقديم بعض التوصيات والاقتراحات المفيدة في هذا المجال .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76535

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law