Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 76 1995      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بـروز وتطـور علم السياسة في الإمارات العربية المتحـدة حالة علم قيـد التأسيس .

المؤلف : د. عبد الخالـق عبد الله .

إن تحديد متى برز علم السياسة وما هو عمره الحقيقي ، مرتبط أشد الارتباط بالسؤال عن ماهية علم السياسة ؟ وما هي حقيقته وطبيعته ؟ وما هي مادته ومنهجيته ووحدته التحليلية ؟ وكيف يختلف عن العلوم الاجتماعية الأخرى ؟ لقد أصبح من الشائع القول أن علم السياسة هو ذلك العلم الذي يدرس ويحلل الدولة والسلطة والنفوذ وكل ما له علاقة بالحكومة وأشكالها وعلاقات بعضها ببعض . بيد أن هذا التركيز التقليدي على الدولة كمادة تحليلية أولى لم يعد ينسجم مع الفهم المعاصر لعلم السياسة . ففي شكله العلمي الحديث يركز علم السياسة على دراسة السلوك السياسي الملحوظ للفرد فقط وليس على الدولة ككل . ومن الضروري أن تتم دراسة السلوك دراسة موضوعية ومجردة ومحايدة وبعيدة عن الرغبات والاتجاهات والميول الذاتية لعالم السياسة . كل ذلك ينبغي له أن يتم عبر الطرق الكمية والإحصائية والتحليلية وبهدف التوصل لاكتشاف الثوابت والقوانين في الحياة السياسية . إن هذا التركيز على دراسة السلوك السياسي-كوحدة تحليلية أساسية كفيل-كما يعتقد البعض من علماء السياسة ، بإضفاء صفة العلمية على علم السياسة وكفيل بالارتقاء به إلى مصاف العلوم التجريبية والتطبيقية .

لقد حاول علماء السياسة عبر هذا التركيز الابتعاد بهذا العلم عن المناهج الوصفية والتقليدية . وظل هذا الاعتقاد بعلمية علم السياسة قائما خلال العقود الثلاثة الماضية وحتى بروز الاتجاهات المابعدية (ما بعد الثورة السلوكية) . جاءت الاتجاهات المابعدية الجديدة في علم السياسة لتعلم عن عدم جدوى التجرد والحياد في الدراسات السياسية. وسقوط مقولة الفصل بين الحقائق والميول الذاتية، والتأكيد أن هذا الفصل غير ممكن وغير ضروري بل هو غير مرغوب أصلا في الدراسات الإنسانية عموما . وبذلك سقط أيضا الإدعاء بعلمية علم السياسة الذي ظل سائدا خلال الـ40 سنة الماضية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76850

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law