Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 76 1995      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

القيمة الفعلية للأمطار ومياه الري المطلوبة لمحصول القمح بمرتفعات عسير بالمملكة العربية السعودية .

المؤلف : د. عبد الله أحمد سعد الطاهر .

تعتمد زراعة القمح في منطقة عسير إما اعتمادا كليا على الأمطار في المناطق المرتفعة أو على الأمطار والري في مناطق الأودية . وتعتبر هذه المناطق من أغنى مناطق المملكة بالأمطار إلا أن الأمطار في بعض أجزائها غير كافية لسد متطلبات محصول القمح المائية لهذا السبب يعتبر إنتاج الدونم الواحد من القمح قليل جدا مقارنة بإنتاجية في المناطق الأخرى من المملكة .

يهدف هذا البحث إلى معرفة التبخر-نتح الكامن والاستهلاك المائي لمحصول القمح وكذلك تحديد القيمة الفعلية للأمطار الساقطة ومدى مساهمتها في سد متطلبات محصول القمح المائية ومياه الري المطلوبة لسد النقص الناتج عن قلة الأمطار .

لقد استخدم الباحث البيانات المناخية في محطة أبها والنماص كما استخدم معادلة جنسن-هيس (Jensen-Haise) لتحديد التبخر-نتح الكامن ومعادلة القيمة الفعلية للتساقط وذلك لتحقيق أهداف البحث .

دلت نتائج البحث على أن الظروف المناخية وقيمة التبخر-نتح الكامن والاستهلاك المائي لمحصول القمح والقيمة الفعلية للأمطار في منطقة أبها تختلف عن ما هي عليه في منطقة النماص . كما أن الاستهلاك المائي لمحصول القمح يختلف في المنطقة الواحدة من فترة زراعية إلى أخرى كذلك القيمة الفعلية للأمطار تختلف في المنطقة الواحدة تبعا لاختلاف التربة ، حيث أن القيمة الفعلية للأمطار الساقطة فوق التربة اللومية أعلى من القيمة الفعلية للأمطار الساقطة فوق التربة الرملية اللومية واللومية الرملية . تساهم كمية الأمطار الساقطة فوق منطقة النماص بقدر كبير من متطلبات محصول القمح المائية ، بينما مساهمة الأمطار الساقطة فوق منطقة أبها في سد متطلبات محصول القمح المائية منخفضة . كما دلت النتائج أن مياه الري ليست ضرورية لزراعة القمح في منطقة النماص وأن كمية الأمطار الساقطة كافية لسد احتياجات محصول القمح المائية بينما مياه الري تكون ضرورية لزراعة القمح في منطقة أبها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76552

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law