Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 76 1995      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اللغة الإعلامية العراقية أثناء أزمة الخليج : دراسة تحليلية للخطابات الرسمية التي أذاعها راديو بغداد في الفترة من : 3 أغسطس 1990حتى 26فبراير 1991م .

المؤلف : د. ساعد العرابي الحارثـي .

بينما العالم يترقب السلام القادم في ظل الوفاق الدولي ، والنظام العالمي الجديد ، بعد إنتهاء الصراع بين الشرق والغرب ، وانهيار سور برلين ، فإذا بالحرب تهب من الخليج ، إذ احتل العراق الكويت العربية في الثاني من أغسطس عام 1990م في سابقة ليس لها مثيل .

وتحولت طبيعة الصراع في المنطقة من صراع قومي ضد الصهيونية ، إلى صراع عربي-عربي . وارتسم التناقض ليس فقط بين أحكام الحكام العرب ، ولكن بين الشعوب العربية أيضا .

وقد بدأ الإعلام العراقي التمهيد لغزو الكويت في قمة عمان أوائل عام 1990م وعندما لمح الرئيس العراقي لخطورة الأوضاع وتلت هذا التلميح تصريحات عديدة من ياسر عرفات والملك حسين تشير إلى مخاوف من حروب قادمة . وفي قمة بغداد أتهم الرئيس العراقي بعض الأقطار بأنها تعمل على الإبقاء على سعر النفط منخفضا عن طريق الإنتاج الزائد وبالتالي شن حرب اقتصادية على العراق .

ووصل التلميح ذروته عندما قال الرئيس العراقي لأمير الكويت ، أنه سيفاجئه بزيارة الكويت وبحل شامل ونهائي لموضوع الحدود . ثم صعد الإعلام العراقي لهجته عندما أعلن تسليم العراق مذكرة للجامعة العربية تتهم الإمارات والكويت بالإضرار باقتصاده بزيادة الإنتاج النفطي ، وقال إن الكويت أقامت منشآت عسكرية ونفطية على أراضيه وطالب بإسقاط الديون وتعويضه عن حربه مع إيران . وكان العراق في موضع المهاجم الدعائي بحكم أنه البادئ بطرح القضية بينما كانت الكويت غير آبهة بالرد الإعلامـي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76552

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law