Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :23 العدد : 89 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة مقارنة لحجم وهيكل واردات الكويت من السلع والمنتجات الغذائية قبل الغزو وبعد التحرير.

DOI :

المؤلف : أ.د. زكريا عبد الحميد باشا .

الهدف الرئيسي لهذه الورقة هو دراسة الآثار قصيرة وطويلة المدى للغزو العراقي على واردات الكويت من المنتجات الغذائية . وقد أظهرت هذه الدراسة أنه نتيجة للغزو حدثت تغيرات جوهرية في حجم وهيكل الطلب المحلي للمنتجات الغذائية بعد التحرير . وتختلف هذه التغيرات من منتج غذائي لأخر . ومن توضيح هذه التغيرات ، تم إجراء تحليل زمني مقارن للواردات الغذائية خلال الفترات 1973-1989 و 1994م .

ولقد تم تطبيق أسلوب كمي لاشتقاق دوال الطلب للواردات الغذائية خلال كل فترة زمنية . وأظهرت نتائج المقارنة انه بين عام 1991 و 1994م ، حدثت تغيرات عديدة يمكن إيجازها كما يلي :

  1. انخفضت مستويات معظم الواردات الغذائية ، مثل : المنتجات السمكية ، الخضروات والفواكة ، الشاي والقهوة ، ومنتجات الحبوب .
  2. استعادت واردات اللحوم والماشية والأغنام مستوياتها السابقة خلال فترة قصيرة جدا .
  3. وفي المقابل ، زاد صافي واردات منتجات غذائية عديدة . فمثلا ، زاد صافي واردات من منتجات الألبان والبيض بنسبة 9.2% ، وزاد صافي واردات منتجات الأسماك من 2.5% طن في 1991م إلى 5 أطنان في 1994م .

ويحاول عام 2000م ، أظهرت الدراسة الكمية أن صافي واردات المنتجات الغذائية يمكن أن تزداد تدريجيا لتعود إلى مستوياتها السابقة ، بل ويمكن ان تتخطاها . بالإضافة إلى أن السلوك الاستهلاكي وهيكل الطلب بالنسبة للمنتجات الغذائية ، التي طرأت عليها تغيرات ملموسة بين عام 1991و1994م ، يمكن أن تعود إلى ما كانت عليه سابقا مع تغيرات طفيفة .

وإيجازا ، أظهرت النتائج الرئيسية للدراسة أن الغزو العراقي أثر بصورة مؤقتة على واردات الكويت من المنتجات الغذائية ، السلوك الإستهلاكي ، وهيكل الطلب . وبعد التحرير ، عادت هذه الواردات خلال سنوات قليلة إلى مستوياتها وهياكلها السابقـة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92545

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law