Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :21 العدد : 80 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

محددات الطلب على النقود في دولة الكويت .

DOI :

المؤلف : د. حسين العمـر .

إن فاعلية السياسة النقدية في الاقتصاد تعتمد على قدرة السلطة النقدية في إستقراء أثر إجراءات هذه السياسة على الوضع النقدي في الاقتصاد وبشكل خاص على الطلب على النقود . لذلك فإن التعرف على محددات هذا المتغير وعلى درجة تأثره بالتغيرات التي تطرأ على أحد هذه المحددات يعتبر من المتطلبات الأساسية لنجاح السياسة النقدية في تحقيق الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها . وفي هذا الإطار تجدد الإشارة إلى الآراء المختلفة حول درجة تأثر الطلب على النقود بتغيرات سعر الفائدة حيث يرى النقديون محدودية تأثر هذا المتغير بسعر الفائدة ، في حين يرى كينز وجود تأثير فاعل لسعر الفائدة على الطلب على النقود . وتنبع أهمية هذا الخلاف من آثاره على الفاعلية النسبية للسياسة النقدية في التأثير على النشاط الاقتصادي ، مقارنة بالسياسة المالية ، حيث تنخفض درجة هذه الفاعلية مع زيادة درجة حساسية هذا المتغير لتغيرات سعر الفائدة .

لذلك فإن هذا البحث هو محاولة لدراسة للطلب على النقود في الاقتصاد الكويتي تهدف إلى تحديد التعريف المناسب للنقود في الاقتصاد الكويتي ، وتحديد المتغيرات الرئيسية المؤثرة على هذا المتغير وذلك من خلال تقدير دالة الطلب على النقود باستخدام ثلاثة تعاريف مختلفة للنقود ، وقد تم تقدير هذه الدوال باستخدام طريقة المربعات الأصغر العادية (OLS) والحالة العامة لآلية تصحيح الخطأ (ُError Correction Mechanism) .

وتشير نتائج البحث إلى أن عرض النقد الضيق مضافا إليه الودائع الإدخارية يمثل المقياس المناسب للنقود في الاقتصاد الكويتي وذلك لأن النتائج تشير إلى أن هناك علاقة مستقرة ذات معنوية إحصائية وبنفس الإتجاه المتوقع نظريا ما بين هذا المتغير وكل من سعر الفائدة المحلي ، التضخم المحلي ، وحجم المعاملات في الاقتصاد .

ومن المؤمل إن توفر النتائج التي توصل إليها هذا البحث فهما أكبر لسلوك الطلب على النقود في الاقتصاد الكويتي يساهم في تطوير عمل السياسة النقدية وزيادة فاعليتها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92592

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law