Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 80 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نحو تطوير صناعة زيوت التزييت في دول مجلس التعاون الخليجي .

المؤلف : د. حمدي أبو النجـا .

تناقش هذه الدراسة الوضع القائم حاليا لصناعة زيوت التزييت في دول مجلس التعاون الخليجي مع إيضاح لأهم الإتجاهات اللازم الأخذ بها من أجل تطوير هذه الصناعة الهامة .

من عرض الوضع القائم لهذه الصناعة يتضح وجود نقص في الإنتاج من أنواع زيوت التزييت الأساسية ، حيث ينحصر الإنتاج في المملكة العربية السعودية ، مع محدودية الطاقة القائمة حاليا عن الوفاء باحتياجات المملكة ، وبالتالي فإن باقي دول المجلس تقوم بإستيراد إحتياجاتها من السوق العالمي ، عدا دولة الكويت حيث تستورد إحتياجاتها من المصفاة التابعة لمؤسسة البترول الكويتية بهولندا .

وبالنسبة إلى الإضافات اللازمة لإنتاج زيوت التزييت النهائية سواء للمحركات أو الآلات الصناعية ، فيتم إستيرادها جميعا من خارج المنطقة ، ولم يتم الأخذ بعد بإقامة وحدات لتصنيع هذه الإضافات ، وذلك بالرغم من جدوى إنتاج بعضها مثال محسنات معامل الزوجة ، خافضات نقطة الإنسكاب ، إضافات التنظيف والتشتيت الخ ، ذلك أن العديد من مواد اللقيم اللازمة لإنتاجها تتوفر في مجمعات البتروكيماويات بدول المجلس .

كما توضح الدراسة أن هناك إمكانية لإنتاج أنواع الزيوت والشموع الخاصة مثال : زيوت المحولات الكهربائية ، زيوت معدات نقل الحركة أتوماتيكـيا ، الزيوت البارفينية البيضاء بأنواعها الصناعية والغذائية والدوائية ، الشموع البارفينية عالية النقاوة ، زيوت الرش ، زيوت تشغيل الكاوتشوك الخ ، وحيث تستورد أيضا جميع أنواع هذه الزيوت من خارج دول المجلس .

كذلك تتناول الدراسة اللازم القيام به للتوسع في إقامة وحدات إعادة تكريس زيوت التزييت المستعملة ، مع ضرورة الإلتزام بإنتاج زيوت ذات خواص طبيعية وكيميائية وأدائية تكافئ مقابلتها من الزيوت المنتجة مباشرة من الخامات النفطية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76567

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law