Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 80 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الثقافة الاستهلاكية في مجتمع الإمارات .

المؤلف : د. محمد عبد الله المطـوع .

يؤكد المشتغلون بالدراسات الاجتماعية والاقتصادية أن عمليتي الإنتاج والاستهلاك هما المحور الأساسي لكل مجالات الأنشطة الاجتماعية من ناحية ، ويمثلان القاعدة الأساسية لمعظم الغايات والوسائل الثقافية التي يوظفها الأفراد في المجتمع من ناحية أخرى . ذلك أن الأفراد في أي مجتمع لديهم العديد من الاحتياجات الأساسية وغير الأساسية ، التي لابد من إشباعها ، ولابد من إيجاد السبل وتوفير كل الإمكانات لتحقيق هذا الغرض .

تختلف هذه السبل – بطبيعة الحال – من مجتمع إلى آخر بحسب الكثير من المتغيرات ، منها : الإطار الإيكولوجي ، والمستوى التكنولوجي ، وطبيعة التنظيم الاجتماعي ، والوحدات الاجتماعية الأساسية ، وحجم السكان ، وطبيعة التعاملات الاجتماعية ، ونمط العلاقات الاجتماعية السائدة في المجتمع . بل إنها تختلف كذلك باختلاف ميول الأفراد ، وتطلعاتهم واختلاف مستوياتهم الاقتصادية والاجتماعية ، واختلاف القيم والمعاييـر الاجتماعية التي تشكل سلوكهم وتؤثر في اتجاهاتهم .

وبنظرة عامة على مجتمعات الخليج ، ومن بينها مجتمع الإمارات ، فإن الأفراد قد وفروا كل السبل التي مكنتهم – في الماضي – من التغلب على مشكلات البيئة ، واستطاعوا أن ينتجوا من أجل إشباع حاجاتهم الاستهلاكية ، خاصة الأساسية منها . إلا أن التغيرات البنائية التي شهدتها تلك المجتمعات – بفضل عوامل متعددة – سهلت إلى حد كبير إشباع تلك الحاجات الاستهلاكية ، وأدت إلى إفراز أنماط سلوكية استهلاكية كونت ما يعرف الآن بالثقافة الاستهلاكية في تلك المجتمعات .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76566

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law