Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 80 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة ميدانية لقياس اتجاهات المرأة الكويتية في مجال العمل خارج المنزل بعد التحرير .

المؤلف : د. عبد الوهاب محمد الظفيري .

تهدف هذه الدراسة إلى عمل مسح ميداني لدور المرأة في مجال العمل خارج المنزل ، خاصة في الظروف التي تمر بها الكويت أثر العدوان العراقي الغاشم في الثاني من أغسطس 1990م وما خلفه ذلك من هجرة جماعية للعمالة الوافدة أثناء التواجد العسكري العراقي داخل المنطقة ، والتي تعتمد عليها المؤسسات الحكومية والأهلية بصورة كبيرة مما ترك فراغا واسعا دعى المسئولين في الدولة وأصحاب القرار إلى تبنى سياسة تكويت هذه المؤسسات وشغلها بالعناصر الكويتية قـدر الإمكان لما ذلك من آثار اجتماعية ، واقتصادية ، وسياسية ، وأمنية .

تنتهج هذه الدراسة تجربة علمية فاحصة لأوضاع المرأة الكويتية والمعوقات أمام انخراطها في مجال العمل خارج المنزل ، وحسن استغلال مساهمتها في هذه المجالات . إذ وبالرغم من نشاط الجمعيات النسائية خلال الثلاثين سنة الماضية ، وبالرغم من الجهود الحثيثة التي تبذلها مؤسسات الدولة من مدارس ومعاهد وجامعات وقوانين لحماية حقوق المرأة العاملة وتشجيعها ، إلا أن المكاسب مازالت لا ترقى إلى مستوى الطموحات المعقودة عليها ، وهذا بمقاييس نسبة المشاركة الفعلية الحالية والتي لا تتجاوز 7,5% من طاقة العمل الإجمالية ، مقارنة بنسبة تمثيل المرأة من واقع التركيبة السكانية والتي تصل إلى أكثر من 52% من مجمل التعداد السكاني .

وقـد حاولت الدراسة طرح مجموعة من المحاور الأساسية من أهمها ما يلـي :

1- الوقوف على الدوافع الحقيقية لخروج المرأة الكويتية للعمل .

2- ماهية الدور الجديد للمرأة في ظل تغير السياسات نحو تكويت الوظائف .

3- تأثير العلاقات الاجتماعية القائمة في المجتمع الكويتي من حيث تدعيم أو

تحبيط مشاركة المرأة الكويتية للعمل خارج المنزل .

  1. مدى تقيل المجتمع الكويتي لفكرة أن تتولى المرأة الكويتية بعض المناصب
  2. القيادية والسياسية في المجتمع مثال أن تكون سفيرة لبلادها ، أو عضـوة

    في مجلس الأمة أو وزيـرة .

  3. دور نظام العمالة الخارجية ( الخدم الخاص بالمنازل ) في تشجيع المـرأة

على العمل خارج المنزل .نتائج الدراسة :

بالنسبة للمحور الأول وجدت الدراسة أن الدوافع الحقيقية وراء خروج المرأة الكويتية ليس الجانب الاقتصادي وحده كما هو معلوم لدى الكثير من دول ومجتمعات العالم ، بل أن الدوافع الحقيقية تكمن في حاجتها إلى إثبات الذات كونها عضو في المجتمع تقع عليه ضغوطا كثيرة تقلل من شأنه . وكذلك فكرة الخوف من المستقبل . وتحقيق الطموحات الشخصية ، وإشباع بعض الدوافع النفسية كإثبات القدرة على الإنتاج .

وكان المحور الثاني حول الأوضاع الجديدة بعد التحرير وإمكانية مساهمة المرأة بصورة أكبر من السابق ، إلا أن هذا الجانب لم يعطينا مؤشرا واضحا نظرا لعدم توفى الوقت الكافي لدى المسؤولين لتعديل بعض القوانين ، إلا أن هناك شعورا بأن رياح التغيير ستأتي ببعض التغيرات والتعديلات لتشمل المرأة ببرامج جديـدة .

ومن الواضح أن للتنشأة الاجتماعية الدور الأكبر في تحديد صلاحيات وأدوار كل من الرجل والمرأة وكذلك في طبيعة الأدوار التي يجب أن تؤديها . وكان هذا المحور الثالث للدراسة ، إذ تشير النتائج إلى أن النظرة التقليدية السائدة في الماضي مازالت قائمة ولها مؤيدوها اليوم ، هذا إن لم نقل أن قضية المرأة قد خسرت بعض مكاسبها من التأييد والتي جنتها في السبعينيات .

وقد تميز المحور الرابع والذي يتناول مدى تقبل المجتمع الكويتي لتقلد المرأة الكويتية المناصب القيادية والسياسية بالتدرج والقبول المشروط ، مثال أن الدراسة تشير إلى تقبل فكرة أن تساهم المرأة مع أخوها الرجل في الانتخابات ولكن ليس مع فكرة الترشيح لمنصب عضو في المجلس مثلا . كما أن فكرة التمثيل الدبلوماسي لم تلاقي الترحيب اللازم من أفراد العينة .

وأخيرا فإن المؤشرات تدل على أن لنظام الخدم المعمول به في المجتمع الكويتي دورا أساسيا في تشجيع المرأة الكويتية على الاستمرار في العمل خارج المنزل ، كما أظهرت العينة نمط من أتحدى واثبات الذات ، إذ ترى مجموعة من العاملات أنه وأن لم نتوفى هذا النظام فأنهن على استعداد تام لمواصلة العمل والاتزام به ، بالإضافة إلى أعبائهن المنزليـة .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76521

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law