Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 81 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دراسة سلوك حاملة مياه الروس-أم الرضمة تحت ظروف التدفـق الغيرمستمر .

المؤلف : د. وليد خليل الزبـاري .

تعتمد دولة البحرين على مياه شبه مالحة-(8-15 جم / لتر) تتواجد في تكويني الروس-أم الرضمة على هيئة عدسة مائية محدودة الامتداد كمصدر لتغذية محطة رأس أبو جرجور للتحلية كبديل عن مياه البحر المستخدم تقليديا في معظم دول الخليج ، فمنذ العام 1984م يتم سحب حوالي 24 مليون متر مكعب سنويا من مياه هذه العـدسة بواسطة حقل آبار يقع على الساحل الشرقي لجزيرة البحرين . ويتم استغلال هذه المياه شبه المالحة لتحقيق هدفين رئيسين : الأول خفض ضغوط مياه العدسة البيزومترية لتقليل تسربها إلى أعلى وتلويثها لمياه حاملة الدمام العذبة نسبيا ، والثاني تقليل خطر إغلاق محطات التحلية في حالة حدوث تسرب نفطي في مياه الخليج العربي (كما حدث في حرب الخليج الأولى والثانية) .

أشارت المباحث الهيدرولوجية للعدسة لمدة 9 سنوات تحت ظروف التشغيل المستمر إن انحسار المياه المالحة يتم بصورة منتظمة ولم تحدث أية تغيرات جوهرية في تراكيز الأملاح الكلية الذائبة للمياه المنتجة من حقل السحب . ويعزى هذا إلى أن التدفق في العدسة تجاه حقل السحب يحدث في النطاق المتشقق ذو الناقلية العالية والمتواجد في وسط تكوين أم الرضمة وأن المركبة السائدة لحركة سريان المياه نحو حقل السحب هي المركبة الأفقية .

ولكن أتضح من أعمال الجس الجيوفيزيقي للآبار التي تخترق منطقة الخلط نحو المياه شبه المالحة ، حيث ارتفعت لتصبح في مستوى الطرف السفلي لآبار حقل السحب مما يزيد من احتمالات زيادة ملوحة المياه المنتجة من الحقل مع استمرار السحب في الأعوام القادمة .

ولإطالة وتعظيم الإستفادة المستقبلية للعدسة شبه المالحة في تغذية محطة التحلية يجب التحكم وتقليل معدل هذه الحركة . وتطرح الورقة عددا من الخيارات لإدارة المياه شبه المالحة في البحرين . والتي يتطلب الأمر دراستها وتقييم جدواها بواسطة نماذج المحاكاة قبل الشروع في تنفيذها . ويمكن تقسيم هذه الخيارات إلى مجموعتين رئيسيتين : (أ) تعديل التصميم الحالي لحقل الآبار ويشمل ذلك عمق الآبار وعددها وتوزيعها وإعادة جدولة برامج التشغيل ، (ب) الشحن الإصطناعي للعدسة بمياه الصرف الصحي المعالجة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law