Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 81 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأخبار العربية في الصحف الخليجية : دراسة تحليلية مقارنة لمحتوى عينة من الصحف الخليجية

المؤلف : د. سامي محمد ربيـع .

لا تزال مشكلة الخلل في تدفق المعلومات والأخبار واحدة من أكثر المشكلات التي تؤرق الإعلاميين في مختلف أنحاء العالم ، وذلك منذ طرحت هذه المشكلة لأول مرة – رسميا – في مؤتمر القمة لدول عدم الانحياز والذي عقد في الجزائر عام 1975م . ولم تلق الدول الكبرى – آنذاك – بالا لمطالب الدول النامية وأمانيها في تحقيق مزيد من العدالة في مجال التدفق الإعلامي وسرعان ما تحولت تلك المطالب إلى مواجهة صارمة بين الدول النامية والدول المتقدمة لا سيما بعد تزايد الحديث عن النظام العالمي الجديد .

وكانت صحيفة الاتحاد الإماراتية أكثر الصحف الخليجية اهتماما بنشر الأخبار العربية سواء من حيث العدد أو المساحة ، تلتها في ذلك صحيفة القبس الكويتية فصحيفة أخبار الخليج البحرينية ، وكانت صحيفة عمان أقل الصحف من حيث الاهتمام بنشر الأخبار العربية . أما من حيث الصور الأخبارية المصاحبة للأخبار العربية فقد كانت صحيفة الرياض السعودية أكثر الصحف اهتماما بنشر هذه الصور تلتها صحيفة الراية القطرية ، فصحيفة القبس ، وكانت صحيفة عمان أقل الصحف اهتماما بهذا الجانب .

اهتمت الصحف الخليجية عند تغطيتها للأخبار العربية بالأخبار السياسية بالدرجة الأولى حيث بلغت هذه الأخبار 43.33% من جملة الأخبار العربية ، وشغلت الأخبار السياسية أكثر من نصف مساحة الأخبار العربية ، وجاءت الأخبار الاقتصادية في المرتبة الثانية تلتها الأخبار العسكرية فالأخبار الرياضية . ولم تول الصحف الخليجية اهتماما كبيرا بالأخبار الثقافية أو العلمية أو الدينية عند نشرها للأخبار العربية .

اعتمدت الصحف الخليجية بشكل كبير على مصادر الأنباء الغربية سواء في الحصول على الأخبار العربية أو الصور المصاحبة لها . فقد شغلت الأخبار الواردة عن تلك المصادر 28.86% من جملة الأخبار العربية التي نشرتها الصحف الخليجية ، في حين كانت المصادر الغربية مصدر 62.74% من جملة الصور المصاحبة للأخبار العربية .

وكانت صحيفة القبس الكويتية أكثر الصحف اعتمادا على مصادر الأنباء الغربية ، تلتها صحيفة أخبار الخليج ، وجاءت مصادر الأنباء العربية في المرتبة الثانية كمصادر للأخبار العربية ، حيث نشر عنها 28.45% من جملة تلك الأخبار ، وكانت صحيفة الاتحاد أكثر الصحف اعتمادا على مصادر الأنباء العربية ، تلتها صحيفة الرياض في حين كانت صحيفتا القبس ، أخبار الخليج أقل الصحف اعتمادا على مصادر الأنباء العربية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76549

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law