Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 82 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطور العجز في الميزانية السعودية1973-1992

المؤلف : د.فريد طاهر،د.محمد قابل

يعد عجز الموازنة العامة من الموضوعات التي حظيت بقدر وافر من اهتمام الباحثين في مجال المالية العامة .  فقد نادى التقليديون بالميزانية المتوازنة Balanced Budget كهدف بحد ذاته ، وإبان الكساد العظيم 1929-1934م ، أوضح كينز أن للحكومة دورا إيجابيا في استخدام السياسات المالية المتصلة بالإنفاق الحكومي والضرائب بما يؤمن الاستقرار الاقتصادي ويحول دون ارتفاع معدل البطالة ، ويضمـن استقرار المستوى العام للأسعار ، وتحقيق معدل مرضي للنمو الاقتصادي ، ونادى كينز بتقديم هذه الأهداف الرئيسية على هدف موازنة الميزانية .

ولتمويل العجز في الموازنة تلجأ الحكومات إلى الاقتراض ببيع السندات الحكومية إلى الجمهور أو إلى البنك المركزي مقابل إصدارات نقدية جديدة ، أو الاقتراض من الجهاز المصرفي . ويرى النقديون أن الإنفاق الحكومي بالعجز تقل فاعليته كثيرا في حالة التمويل الخاص Crowding out ، أما في حالة التمويل بالإصدار النقدي فإن أسعار الفائدة تنخفض نتيجة لزيادة عرض النقود فيزيد الإنفاق الاستثماري ويدعم الأثر التوسعي للإنفاق الحكومي . كذلك فقد تلجأ بعض الدول إلى تمويل العجز بالقروض الخارجية ، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور العجز في الحساب الجاري لميزان المدفوعات وبالتالي انخفاض قيمة العملة المحلية في المدى المتوسط أو الطويل . أما بالنسبة للدول التي تعتمد في دخولها على صادراتها من المواد الأولية كما هو الحال بالنسبة للمملكة العربية السعودية ، فكثيرا ما يتم تمويل عجز الموازنة بالسحب من الاحتياطات النقدية الخارجية وعلى حساب العوائد المرتبطة باستثمار تلك الاحتياطات في الخارج .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76523

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law