Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :21 العدد : 82 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

السكان والعمالة في الاقتصاد الكويتي : المشكلة والسياسات

DOI :

المؤلف : د. عيسى حاجي القيسـي .

لقد صاحب اكتشاف وإنتاج النفط في أواخر الأربعينيات تغيرات جوهرية في الاقتصاد الكويتي . فبعد أن كانت الأنشطة البحرية من غوص على اللؤلؤ وصيد السمك وصناعة السفن والتجارة مع الهند والساحل الإفريقي تشكل الأنشطة المهيمنة على الحياة الاقتصادية ، أصبح القطاع النفطي هو القطاع الأساسي في الاقتصاد الكويتي .

فالإنتاج النفطي يساهم بالمتوسط بحوالي 60% من إجمالي الناتج المحلي والصادرات النفطية تشكل حوالي 9% من إجمالي الصادرات كما أن الإيرادات النفطية تشكل حوالي 85% من إجمالي الإيرادات الحكومية .

كما صاحب اكتشاف النفط تنفيذ العديد من برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي حولت الاقتصاد الكويتي إلى اقتصاد متطور والمجتمع الكويتي إلى مجتمع متحضر يتمتع بأعلى مستويات المعيشة في العالم .

وكان لابد من أن يصاحب عملية التطور الاقتصادي والاجتماعي بعض الآثار غير المرغوب فيها على المستويين الرسمي والشعبي .

فقد برزت مشكلة الاختلال السكاني والعمالي لصالح غير الكويتيين وسوء توزيع قوة العمل بين الأنشطة والقطاعات المختلفة .

وعلى الرغم من عدم وجود سياسة سكانية وعمالية واضحة المعالم في الكويت إلا أن الحكومة تدرك بوضوح حجم المشكلة السكانية والعمالية وآثارها على مسار الاقتصاد الوطني . والدليل على ذلك هو تبني الحكومة استراتيجية تهدف إلى معالجة الاختلال السكاني وتنمية الموارد البشرية الوطنية من خلال تبني خطط وبرامج تستهدف تنمية القوة العاملة الوطنية وتطويرها لتواكب الاحتياجات الآنية والمستقبلية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92665

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law