Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 82 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مؤشرات تقييم الأداء باستخدام البعد الإقليمي تطبيق على القطاع الصناعـي السعودي

المؤلف : د. ممدوح الخطيب الكسواني .

يقصد بتقويم المشروعات عموما ، قياس مدى فعاليتها وكفاءتها في استخدام الموارد المستغلة فيها إذا كانت قائمة فعلا ، وتقدير احتمالات مدى فعاليتها في تحقيق أهدافها مع كفاءتها في استخدام الموارد التي يتطلبها إنشاؤها أو توسعتها إذا كانت جديدة ، وذلك من خلال تحليل اقتصادياتها ودراسة مختلف آثارها (الخطراوي : 1982، 16). وهناك نوعان من التقويم أحدهما لاحق والآخر سابق لإقامة المشروع . ويعني النوع الأول بقياس مستوى الأداء في المشروعات القائمة فعلا بقصد الكشف عن الانحرافات وتحليل أسبابها واقتراح الوسائل الملائمة لمعالجتها . أما النوع الثاني ، فيهدف إلى تلمس المشروعات المناسبة من خلال دراسة جدواها الاقتصادية .

ويعد التقويم اللاحق للمشروعات عنصرا من عناصر اقتصاديات المشروعات التي تهدف إلى الكشف عن المشروعات الملائمة ودراستها ، وفحص الدراسات وتدقيقها ، وقياس فعاليتها وكفاءتها ، وتنفيذ المشروعات المختارة . ويهتم هذا التقويم بتقديـر أو قياس مستوى الأداء في المشروعات القائمة للتأكد من سلامة عمليات التنفيذ بفعالية وكفاية عالية . وينفذ التقويم اللاحق باتباع مجموعة من الخطوات أهمها : قياس مستويات الأداء والإنجاز ، ومقارنة مستويات الأداء الفعلي بمستويات مستهدفة أو قياسية أو معيارية ، وتحديد وتحليل طبيعة وحجم الانحرافات والاختلافات ، واقتراح الوسائل العلاجية المؤدية إلى رفع مستويات الأداء .

ويختلف تقويم المشروع من وجهة نظر المستثمر الخاص عن تقويمه من وجهة نظر الاقتصاد القومي ، فبينما يسعى تقويم المشروع من وجهة نظر المستثمر الخاص إلى البحث عن تقدير الربحية التجارية للمشروع ، بينما يهدف تقويم المشروع من جهة نظر الاقتصاد القومي إلى احتساب ربحية المشروع من وجهة نظر الاقتصاد القومي (إسماعيل 1981، 209) . ويكمن الفرق الأساسي بين هذين التقويمين في طريقة احتساب عوائد وتكاليف المشروع محل الدراسة ، حيث ينحصر اهتمام المستثمر الخاص في تقدير عوائد وتكاليف مشروعة المتولدة عن نشاطه المباشر والمعبر عنها بصورة نقدية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76539

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law