Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :21 العدد : 82 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المعالجة الصحفية لظاهرة الجريمة في المجتمع الكويتي: دراسة تحليلية سوسيولوجية .

DOI :

المؤلف : د. خالد أحمد الشـلال .

في إطار النقاش العلمي لمجمل الظروف والقضايا والمشكلات الاجتماعية من منظور سوسيولوجي ، جاءت هذه الدراسة معبرة عن الحاجة إلى تشخيص الأمراض الاجتماعية Social Pathology ومحاولة التنبؤ تمهيدا للفهم المتكامل للأسباب والنتائج والعلاجات المطلوبة لهذه الظواهر المهددة لكيان المجتمعات المعاصرة .

ومن خلال تحليل محتوى Content Analysis لأسبوع صناعي مكون 168 يوما موزعة زمنيا على عام قبل الغزو وعام بعد التحرير ، في ثلاث صحف كويتية هي الوطن والأنباء والسياسة ، كشفت هذه الدراسة عن عدة نتائج منها :أن الميديا في عصرنا الحاضر يمكن أن تشوه الواقع الاجتماعي مما ينتج عنه تزييف الوعي الجمعي بحقائق الحياة . وأنها وراء بواعث الربح قد تهمل مسؤوليتها الاجتماعية ودورها في الضبط الاجتماعي ، كما تبين أن اعتماد الصحافة على المصادر الرسمية في تغطية أخبار الجريمة يفقدها حيوية التغطية وشمولية الرؤية والتحامها مع الواقع المجتمعي بكل تناقضاته ، كما تبين أن للفترات التاريخية تأثيرات مباشرة وغير مباشرة على المنظومة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية في أي مجتمع ، وأن تنازع الثقافات يسفر في النهاية عن خرق للقوانين ما لم تندمج الثقافات الفرعية sub-cultures في تيار الثقافة العامة وقد أكدت نتائج هذه الدراسة خصوصية المؤسسة الإتصالية في دولة الكويت من حيث حرصها رغم المناخ الليبرالي السائد على دعم النظام القائم وسلطة القانون في مواجهة الخارجين عليه .

وتفتح هذه الدراسة مجالا واسعا للدراسات العلمية حول الآثار الاجتماعية واللاجتماعية للاتصال العاجل والعام والعابر في مجتمعنا العربي الذي يدخل مرحلة الثقافة العالمية Global Culture وهو غير مسلح بتكنولوجيا العصر . وتتنازعه تيارات ثقافية عديدة تهدد هويته الثقافية .

وتطرح الدراسة ضرورة البحث في عناصر التغير الاجتماعي وأثره على الظواهر الاجتماعية ووسائل الاتصال التي تعيد إنتاج الوعي الاجتماعي Social Consciousness في صور مختلفة عن عوالمها الرمزية Symbol World.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92614

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law