Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :21 العدد : 83 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أمن الخليج العربي .. دراسة في الأسباب والمعطيات .

المؤلف : د. عبد الله العنـزي .

منذ الحرب العالمية الثانية فشلت الترتيبات الأمنية في منطقة الخليج فالترتيبات التي أعقبت الحرب انتهت بسقوط حلف بغداد عام 1958م وفشلت بعدها الترتيبات الأمنية الأمريكية التي أعقبت الانسحاب البريطاني من منطقة الخليج بسقوط الشاه عام 1979م ، وانهارت الفرضيات الأمنية التي كانت تعتقد بأن مصادر الخطر التي تهدد أمن الخليج ستكون من خارج المنطقة عقب الغزو العراقي للكويت عام 1990م .

ولمواجهة كافة الاحتمالات الأمنية بدأت الولايات المتحدة بوضع ترتيبات أمنية جديدة الهدف منها هو حماية مصالحها الاستراتيجية ومساندة حلفائها في المنطقة وتكون هي المسؤولة بالدرجة الأولى عن حماية الأمن في الخليج بواسطة تواجدها البحري والحصول على بعض التسهيلات العسكرية في دول المنطقة . وفي نفس الوقت تسعى إلى عزل كل من العراق وإيران .

وتركز دول الخليج وبالدرجة الأولى الكويت جل اهتمامها على المصادر الخارجية للخطر وتحاول وضع الترتيبات الأمنية الكفيلة بذلك كالاعتماد على منظومة دول مجلس التعاون الخليجي وميثاق دمشق والاتفاقيات الأمنية مع كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا الاتحادية والصين .

وبهذا التوجه فإن الدول الخليجية تؤكد على البعد العسكري لمفهوم الأمن لمواجهة التهديدات الخارجية والاعتماد بالدرجة الأولى على القوى الخارجية لحماية أمن المنطقة وتتجاهل في نفس الوقت دول الجوار الجغرافي وبالرغم من أن مصادر الخطر الخارجي تشكل معضلة أمنية تواجه الدول الخليجية إلا أن هذه الدول تواجه مشاكل داخلية لا تقل خطورة عن المصادر الخارجية للتهديد . وبالرغم من ذلك فإنه يتم تهميشها وتجاهلها .

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76552

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law