Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 84 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أصول التحليل السياسي السعودي : قراءة مختلفة لجذور العلاقة السعودية البريطانية 1800-1866م .

المؤلف : د. مشاري عبد الرحمن النعيم .

حملت الأدبيات المتوفرة عن العلاقة السعودية البريطانية خلال القرن التاسع عشر الرياض وزر تردي تلك العلاقة . فبالاعتماد على القراءة الأحادية الجانب للأرشيف البريطاني وللسير الذاتية لبعض المسئولين البريطانيين آنذاك ، قد لا يثير ذلك الاستنتاج الدهشة . لقد أصبح أمرا مستقرا أن خطط حكومة الهند البريطانية آنذاك كانت مدفوعة بمصالحها الإمبريالية والتي كانت غالبا تتسم بالتوسع . لا مندوحة عن ربط تلك السياسات أيضا بحقيقة أن نظرة بعض أولئك المسئولين البريطانيين للشعوب والثقافات الشرقية كانت تتسم بالدونية والشك .

إن قراءة متأنية للسجل التاريخي تظهر أن هناك ، في أفضل الأحوال ، القليل من الأدلة الصلبة لدعم هذا الاستنتاج وإن بدا مقنعا للكثيرين لفترة طويلة . تحاول هذه المقالة أن الرياض قدمت بالفعل للجانب البريطاني وفي عدة مناسبات العديد من المبادرات ، بل وأحيانا مسودات اتفاقات كان من شأنها أن ترسخ التعاون الثنائي بين الطرفيـن . حاولت الرياض عبر طرق دبلوماسية ، وبدون كلل ، أن تحصل على موافقة البريطانيين على نوع من تقاسم الطرفين سيادة وظيفية وإقليمية على الضفة الغربية للخليج العربي . لم يكن الموقف البريطاني المبدئي من تلك العروض عدائيا وإن كان متشككا ، غير أن ترسخ المصالح البريطانية في حوض الخليج جنح بلندن نحو التصلب تجاه الرياض بالإصرار على تفرد لندن بالسيادة على الخليـج .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76549

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law