Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 85 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر الخصائص الطبوغرافية على توزيع الخدمات : دراسـة تحليلية لتوزيع المساجد في مدينة أبها بالمملكة العربية السعودية .

المؤلف : د. أحمدجار الله الجار الله ،د.فهد نويصر الحريقي

خلال العقود الثلاثة الماضية ، زاد عدد سكان المناطق الحضرية خصوصا في الدول النامية ومنها الدول الإسلامية مما ولد ضغطا كبيرا على الخدمات العامة ، وبالتالي تدني مستوياتها دون الحد المطلوب . لذلك اهتمت كثير من الدراسات الحديثة في توزيع الخدمات في المدن وأصبح هذا الجانب من المعرفة محل اهتمام كثير من الباحثين . حيث أعدت كثير من الدراسات والأبحاث في هذا المجال ، واشتملت على دراسات توزيع مختلف الخدمات الترفيهية ، والصحية والتعليمية والتجارية وغيرها من الخدمات الحيوية . وحرصت الدول المتقدمة والنامية على تطوير معايير تخطيطية لهذه الخدمات لتحقيق التوزيع العادل لها لكي تكون سهلة الوصول لجميع السكان من جميع الفئات في المناطق الحضرية . يلاحظ أن معظم الدراسات ركزت على المسافة المقطوعة ، أما ما يسمى نطاق الخدمة ، وأهملت بعض الخصائص المكانية وعلى وجه الخصوص العامل الطبوغرافي ذو الأثر الكبير الذي يجب أن لا يغفل في مثل تلك الدراسات خصوصا في المدن شديدة التضرس .

تهدف هذه الورقة لدراسة أثر العامل الطبوغرافي على توزيع المساجد في المدينة الإسلامية . سيشمل التحليل دراسة مدى خدمات المساجد ، المسافة الفاصلة بينها ، تدرجها الوظيفي ، عدد السكان المخدومين ، بالتركيز على درجة الانحدار وتأثير ذلك على زيادة إجهاد المصلين للوصول إلى المساجد لأداء الصلوات الخمس .

وقد اختيرت مدينة أبها التي تقع على قمم جبال عسير بالمملكة العربية السعودية والتي تتميز طبوغرافيتها بكثرة المنحدرات التي تتجاوز 30% في بعض الأحياء السكنية وتصل معدلات الانحدار فيها إلى 15% ، لهذه الدراسة .

أن دراسة تأثير الطبوغرافية على توزيع الخدمات سوف يساهم في تعميق فهم تأثير تلك الخاصية المكانية على توزيع الخدمات ، ومن ثم مراجعة وإعادة النظر في المعايير التخطيطية لتوائم المعطيات الحياتية وتتمشى مع الظروف البيئية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76535

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law