Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :22 العدد : 85 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الثقافة السياسية لطلبة جامعة الإمارات . .

DOI :

المؤلف : د. عبد الخالـق عبـد الله ، أمانـي عمــران.

تحتفـل الإمارات العربية المتحدة في الثاني من ديسمبر عام 1996م بمرور 25 عاما على استمرار تجربتها الاتحادية التي أكدت نجاحها في ظل تعثر وفشـل معظم التجارب الوحدوية والاتحادية العربية الأخرى عبر الـ50 سنة الأخيرة . لقد تمكنت الإمارات العربية المتحدة ، بأسلوبها المتأني والواقعي ، من بناء تجربة اتحاديـة رائدة على الصعيد العربي ، وتأكـد الآن أن الكيان الاتحادي هو قدر ومصير لشعب الإمارات خاصة بعد أن تشابكت المصالح أشد التشابك وتداخلت المكتسبات الوطنية وتحولت إلى حقائق ملموسة ومعاشة على أرض الواقع .

ورغم أن يوم الثاني من ديسمبر من عام 1996م وهو يوم للاحتفال عربيا وإماراتيا بنجاح التجربة الاتحادية في الإمارات لربع قرن ، إلا أن ليوم الثاني من ديسمبر من كل عام معاني عديدة وعميقة بالنسبة لشعب الإمارات . ففي الثاني من ديسمبر من عام 1971م أعلن عن استقلال الإمارات العربية المتحدة من الاستعمار البريطاني الذي ظل قابعا على أرض الخليج العربي لفترة 150 عاما وكان مسؤولا خلالها عن حالة التخلف والانغلاق والمعاناة والتجزئة التي سادت المنطقة . لذلك فإن الثاني من ديسمبر هو اليوم الذي يقف فيه شعب الإمارات للتأمل في التجربة الاستعمارية واستيعاب المعاني العميقة للاستقلال . وفي الثاني من ديسمبر عام 1971م حصل المواطن في الإمارات على أول دستور يؤكد في ديباجته على أن إرادة شعب الإمارات قد تلاقت على قيام اتحاد بين الإمارات يحقق لشعبه حياة دستورية حرة وكريمة وفي ظل مجتمع عصري متحرر من الخوف والقلق (الدستور المؤقت 1972م) . إن الدستور هو واحد من أهم المكتسبات الوطنية التي تحققت لشعب الإمارات خاصة وإنه يتضمن أكثر من 20 مادة حول الحقوق والحريات السياسية والمدنية للإنسان والمستمدة أساسا من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (عبد الله 1988، الركن 1993م) .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92553

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law