Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 85 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تحليل الضغوط التنظيمية التي تتعرض لها القيادات الإدارية من السيدات في الجهاز الحكومي : دراسة تحليلية .

المؤلف : د. منى راشـد الغيـص .

استحوذت الضغوط التنظيمية التي يتعرض لها المدراء والعاملين في المنظمات العامة والخاصة على اهتمام كبير من جانب الباحثين في مجالات الطب وعلم النفس والإدارة والتسويق والمواصلات والقانون والتعليم . ولقد أظهرت الدراسات السابقة أن درجة التعرض للضغوط التنظيمية في العمل تختلف باختلاف المشكلات الوظيفية التي يتعرض لها المدير أو الموظف من ناحية ، وباختلاف درجة استجابة الفرد لمسببات الضغوط من ناحية أخرى . وينتج عن الضغوط التنظيمية عادة ، آثار سلبية ذات طبيعة نفسية وفسيولوجية وسلوكية ، والتي تؤثر بدورها في مستوى الأداء . كما قد ينتج عن هذه الضغوط بعض الآثار الإيجابية أيضا ، وإن كانت تقتصر على الأجل القصير فقط .

وكشفت الدراسات السابقة في مجال الضغوط أن المرأة تتعرض للضغوط في العمل أكثر من الرجل ، خاصة إذا ما حاولت التوفيق بين مستقبلها الوظيفي وواجباتها الشخصية والعائلية . إضافة إلى رغبتها في التفوق في الأداء عن الآخرين في العمل لإثبات ذاتها ، والشعور بالتمييز على أساس النوع .

وفي ضوء ما تقدم اهتمت الدراسة الحالية بظاهرة الضغوط التنظيمية التي تتعرض لها القيادات الإدارية من السيدات في الجهاز الإداري الحكومي بدولة الكويت . وتمثلت أهداف الدراسة في الكشف عن مدى تعرض هذه القيادات للضغوط التنظيمية ، وتوصيف اللاتي يتعرض ولا يتعرضن للضغوط التنظيمية على أساس الخصائص الديموجرافية والإدارية ، وتحديد أهم المصادر المسببة لمثل هذه الضغوط ، والكشف عن الآثار السلبية والإيجابية الناتجة عن هذه الضغوط . ولقد أظهرت نتائج الاستقصاء لعينة القيادات الإدارية من السيدات موضوع الاهتمام في الدراسة ، أن هناك حوالي 75% منهن تتعرضن للضغوط في العمل ، وأن هناك حوالي 41% من هؤلاء تتعرضن لمثل هذه الضغوط بدرجة عالية . وقد أمكن من خلال هذه الدراسة التمييز بين اللاتي تتعرضن واللاتي لا تتعرضن للضغوط التنظيمية من القيادات الإدارية على أساس خصائصهن الديموجرافية والإدارية ، حيث تبين أن المجموعة الأولى تتمثل غالبا في ممن هن في درجة أقل من وكيلة مساعدة ، واللاتي لهن خبرة وظيفية 5-8 سنوات فأقل ، والحاصلات على شهادة ثانوية وليس جامعية ، والمتزوجات ولديهن من 3-4 أبناء أو أكثر . كما ظهرت نتائج الدراسة أن مصادر الضغوط التي تتعرض هذه القيادات يمكن تجميعها في خمسة عوامل أساسية هي : الأهداف والاختصاصات والدافعية في العمل والعلاقات مع الآخرين ، وضغوط الوقت ، وملائمة الوظيفة والأجر ، والتغيير والضغوط الخارجية . كما أن في مقدمة الأسباب التي تحدث الضغوط التنظيمية التي تتعرض هذه القيادات كل من غموض الدور ، والنزاعات مع المرؤوسين والرؤساء ، وافتقار الشعور بالإنجاز ، وعدم الحصول على الترقية المتوقعة ، وعدم عدالة نظام التقييم للأداء ، وكشفت الدراسة ان من الآثار السلبية الرئيسية للضغوط التي تتعرض لها هذه القيادات الإدارية تتمثل في التوتر العصبي ، والإصابة بالصداع ، والإرهاق البدني ، والنزاع من الآخرين ، وصعوبة التركيز ، والقلق النفسي ، وتأجيل العمل . ومن ناحية أخرى أظهرت نسبة بسيطة من اللاتي يتعرضن للضغوط أن من بين الآثار الإيجابية لذلك ، كل من السرعة في اتخاذ القرارات والمبادرة في العمل .

إن النتائج التي كشفت عنها هذه الدراسة تعكس مجموعة من الدلالات العملية التي يمكن أن تساهم في معالجة الضغوط التي تتعرض لها القيادات الإدارية النسائية في العمل ، ومن ثم تساعد على دعم المجهودات المبذولة للتطوير الإداري الحكومي بدولة الكويت .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76850

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law