Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :22 العدد : 86 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الإنفاق الحكومي والإستثمار الخاص في المملكة العربية السعودية : دراسة تطبيقيـة .

DOI :

المؤلف : د.محمد الجراح،د.أحمد المحيميد

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من الدول التي تعتمد على منتج وحيد وأساسي للتنمية هو البترول ، حيث استطاعت الحكومة وبفضل الإيرادات العالمية التي تحققت من هذا المنتج خلال السبعينيات وأوائل الثمانينيات الميلادية أن تحقق قفزات تنموية شملت العديد من أوجه النشاط الاقتصادي . فمع ارتفاع أسعار البترول خلال السبعينيات ازدادت إيرادات الحكومة من الدولار الأميركي وازداد بالتالي الإنفاق الحكومي لتشييد البنية الأساسية خلال ذلك العقد . ومنذ أوائل الثمانينيات الميلادية حدثت تغيرات اقتصادية هامة بالنسبة لكثير من الدول من ضمنها الانخفاض الحاد في أسعار البترول مصحوبا بانخفاض في قيمة الدولار الأمريكي . وقد أدى هذان العاملان إلى انخفاض الإنفاق الحكومي السعودي من 284.6 مليار عام 1981م إلى حوالي 148.9 مليار ريال عام 1993م . وهذا بدوره أدى إلى تباطؤ في نمو الناتج المحلي الإجمالي (GDP) إلى 3% و2.6% .

وكنتيجة لمحاولات الحكومة السعودية ترشيد الإنفاق الحكومي لتقليص العجز المتزايـد في الميزانية كان لابد أن يكون هناك إحلال عن هذا الترشيد من أجل تنشيط النمـو الاقتصادي المحلي . هذا الإحلال لن يكون إلا عن طريق الإنفاق الاستثماري الخاص ، حيث يعرف مثل هذا التوجه بمبدأ المزاحمة (Crowding out) الذي ينص على أن انخفاض الإنفاق الحكومي (أو ارتفاعه) سيؤدي إلى انخفاض أو (ارتفاع) الطلب على السلع والخدمات داخل الاقتصاد . وهذا بدوره سيؤدي إلى انخفاض أو (ارتفاع) الإنتاج ومن ثم انخفاض أو (ارتفاع) سعر الفائدة مما يحفز الاستثمار الخاص الذي يساهم بدوره في زيادة النمو الاقتصادي .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92593

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law