Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :22 العدد : 87 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

- مجلس التعاون لدول الخليج العربية نحو القرن الحادي والعشرين .

DOI :

المؤلف : د. عبد الله جمعه الحـاج .

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على خط سير مجلس التعاون لدول الخليج العربية نحو القرن القادم وهل تسير هذه المنظمة الإقليمية نحو المزيد من التعاون أو العكس ؟ وما هي الشواهد الدالة على ذلك ؟ وفي هذا السياق تشير النظريات الخاصة بالتعاون الإقليمي إلى ممرين يسلكهما تطور الكتل الإقليمية : الأول ، هو الحصاد المتعلق بالشعور الجماعية نحن فيما بين الأقطار المكونة للتكتل الإقليمي والقائم على وجود تماثل في الثقافة والتاريخ والفلسفة والسياسة والقضايا المرتبطة بالإثنية كالعرق والدين واللغة والمنشأ الإقليمي ، أما الممر الثاني ، فهو المتعلق باعتراف الدول ذات الروابط المشتركة بوجود عوائد مشتركة حقيقية من الممكن أن تنتج عن التعاون . ومن تقدير أن استفحال عدم التعاون ربما يؤدي إلى كوارث أمنية أو اقتصادية أو كليهما معا . وعلى شاكلة ما هو سائد في أوروبا وغيرها من المناطق التي طورت بالتدريج منظمات إقليمية في القرن العشرين بناء على تماثل ظروف أقطارها الاجتماعية الاقتصادية ، فإن دول الخليج العربية ذات أنظمة الحكم الوراثية التقليدية لا ينقصها جانب التماثل الثقافي بمعناه الشامل ، ولا التماثل المتعلق بالإرث السياسي والاجتماعي . ونتيجة لذلك فإنه رغم وجود شيء من المشكلات ، وخاصة الحدودية العالقة بين البعض منها إلا أن الشعور العام السائد هو الرغبة في التعاون .

ومما يدفع بهذه الدول إلى الشعور بالنحن فيما بينها هو أن المنطقة التي تقع فيها هذه الدول تعرضت لحربين مدمرتين خلال أقل من عقد واحد ، الأولى بين العراق وإيران ، والثانية بين العراق وبين تكتل دولي قادته الولايات المتحدة الأمريكية وشاركت فيه دول المجلس واضعة كل ثقلها خلفه لكي تعيد الحق إلى نصابه . وهيأت هذه الحالة من الشعور بعدم الأمن وبالخطر المحدق من قبل الدول الست ، الظروف المناسبة لبروز نمط من التجمع الإقليمي بينها ، وفحوى هذا التجمع هو أن ترتبط الدول المعنية مع بعضها البعض برباط يؤدي إلى جهود تنمية مشتركة على الصعيدين الاقتصادي والأمني . وتوضح الانطباعات العامة الموجودة في الأوساط الشعبية والرسمية بأنه إذا لم تنعم دولهم من خلال المجلس بالمزيد من التعاون فإنها ستواجه بأخطار تتعلق بالأطماع الخارجية وبالوجود والاستمرار الخاص بها ككيانات مستقلة ، وبالتخلف ، وبسلسلة لا منتهية من الحروب والأزمات . وبشكل عام فإن التطور السريع الذي شهده المجلس منذ إنشائه عام 1981م يعود إلى التعاون الذي أبداه أعضاؤه عبر السنوات ، وبررت تلك الروح التعاونية بروز المجلس ، وشجعت دوله على الدخول في عدد من الفعاليات الإقليمية التي دعمت نموه واستمراريته .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92553

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law