Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :22 العدد : 87 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الملكية العامة وحجم المنشأة وأداء الشركات في المملكة العربية السعودية: دراسة قياسيـة .

DOI :

المؤلف : على ديابي ، المرسي السيد حجازي

حاولت هذه الدراسة اختبار تأثير كل من الملكية العامة وحجم المنشأة على أداة الشركة المساهمة في المملكة (ممثلا في ربحيتها وحجم نشاطها وهامش السيولة التي تتمتع به) ، اعتمدت الدراسة على أساليب المربعات الصغرى المرجحة بالأوزان وأسلوب تحليل العوامل ، كما استخدمت أسلوب المتغيرات الصورية لإظهار مدى الاختلافات القطاعية بين الشركات المساهمة في المملكة .

توصلت الدراسة إلى أن لكل من الملكية العامة وحجم المنشأة تأثيرا إيجابيا على الربحية ، بينما تؤثر الملكية العامة سلبا (ولكن بصورة محدودة) على حجم النشاط ، في حين يؤثر حجم المنشأة إيجابا عليه ، وأخيرا لا تؤثر الملكية العامة على السيولة بينما يؤثر حجم المنشأة سلبا عليها . وعلى المستوى القطاعي تساهم قطاعات البنوك والزراعة والخدمات إيجابا في الربحية ، بينما تساهم الزراعة في رفع مستوى النشاط ، أما نسبة السيولة فيساهم في رفعها كل من البنوك والكهرباء . وبالنسبة للتباين القطاعي فيما يتصل بتأثير كل من الملكية العامة والحجم فيظهر لقطاع الصناعة تأثير موجب بينما يساهم قطاع الكهرباء سلبا في تأثير الملكية العامة على الأداء . وأخيرا تؤكد النتائج على المساهمة الإيجابية لقطاعي الزراعة والخدمات فيما يتصل بتأثير الحجم على معدل دوران الأصول . وقد أكد أسلوب تحليل العوامل على التأثير السلبي لقطاع الكهرباء على الربحية ، وعلى أهمية قطاع الخدمات في رفع معدلات النشاط للشركة المساهمة في المملكة .

أما الأبعاد الاقتصادية المحتملة للدراسة فتتمثل في التأكيد على ضرورة صياغة استراتيجية ملائمة لخصخصة قطاع الكهرباء ، وعلى ضرورة المحافظة على الملكية العامة في القطاع الصناعي وعلى استغلال وفورات الحجم في قطاع الصناعة .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92593

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law