Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 87 1997      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أولويات التنسيق والتكامل بين مؤسسات التعليم العالي: التطبيقي والجامعي:دراسة في تخطيط مرحلة ما بعد التعليم الثانوي بدولة الكويت .

المؤلف : د. أحمد البستان .

يعتبر هذا البحث الميداني محاولة لاستقراء وضع مؤسسات التعليم العالي في دولة الكويت حيث تواجه مشكلات عامة مشتركة ومن ثم تأتي أهمية التنسيق والتكامل بينها على نحو يساعد على تلافى المشكلات وتصميم مسارا جديدا لهذا التعليم الحيوي . تحددت مشكلة الدراسة حول كيف يمكن للتخطيط لتطوير هذا النوع من التعليم وإيجاد قنوات للتنسيق والتكامل بين مؤسسات التعليم العالي والجامعي والتعليم التطبيقـي .تهدف الدراسة إلى التعرف على أسس وجوانب التنسيق والتكامل بين الجامعة والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتقديم مقترحات لمعالجة المشكلات والصعوبات التي يواجهها التعليم بشقيه الجامعي والتطبيقي ولزيادة التنسيق والتعاون والتكامل بينهما . تستند هذه الدراسة إلى منهجية وصفية تحليلية بالتركيز على طريقة دراسة الحالة ( Case Study) وأدواتها المختلفة وذلك بالاستعانة بأداتين من أدوات المنهج الوصفي وهما المقابلة الشخصية والاستبانه ، حيث تم وضع خمس محاور تتضمن استراتيجيات التنسيق والأهداف والهيكل التنظيمي والقوى العاملة في التعليم العالي . ثم حللت هذه المحاور إلى 25 بندا وتم تحكيم هذه الاستبانه من قبل مجموعة من المحكمين المختصين وبعد إبداء الملاحظات عليها من قبل المحكمين قام الباحث بإجراء التعديلات ، ثم طبقت الاستبانه ، وبعدها أجريت مقابلات شخصية مقننة مع عدد من العمداء وأعضاء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي ( الجامعي والتطبيقي ) للتعرف على وجهات نظرهم حيال موضوعات التنسيق بين مؤسسات التعليم العالي .ركزت نتائج الدراسة على ضرورة إعطاء أهمية كبرى لاستراتيجيات التعليم العالي واتخاذ الإجراءات اللازمة للقيام بمسح دقيق لمعرفة احتياجات المجتمـع من القوى العاملة لكي يستجيب لمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، كما أكدت الدراسة على ضرورة التكامل والتنسيق عند وضع الاستراتيجيات والتخطيط لمؤسسات التعليم العالي . وقدم الباحث عدد من التوصيات .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76582

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law