Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :29 العدد : 110 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تصور مقترح لإنشاء كليات المجتمع في ضوء الخبرات الأجنبية والعربيـةواحتياجات المجتمع بدولة الكويت : دراسة ميدانيـة لمستقبل التعليم العالـي بدولة الكويت .

DOI :

المؤلف : فاطمة نذر،عمادالعتيقي،لافي الحربي،فاضل المسلم

الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على حاجات دولة الكويت لإنشاء كليات المجتمع .ولقد اختيرت عينة عشوائية ممثلة للمجتمع الكلي وهي حوالي (3337) مفردة موزعة على جميع المناطق التعليمية الخمسة ، واشتملت على (1515) من الطلبة ، وعلى (1250) مواطن وأولياء أمور الطلبة ، وعينة من وكلاء الوزارات والوكلاء المساعدين ورؤساء ومدراء في البنوك والمصانع والمؤسسات والهيئات الحكومية والأهلية ، ومجموعة من رجال الأعمال بلغت حوالي (572) مفردة . واشتملت العينة على (361) عضو هيئة تدريس من الحاصلين على الدكتوراه والماجستير من جامعة الكويت والتعليم التطبيقي والكليات العسكرية والمعاهد التخصصية ، مثل معهد الدراسات المصرفية ومعهد القضاء ، ومراكز التدريب . تم تطبيق ثلاث نماذج من الاستبانات : استبانة (أ) خاصة بسوق العمل ، واستبانة (ب) خاصة بالأكاديميين ، واستبانه (ج) خاصة بالطلبة وأولياء الأمور . وتنقسم الاستبانة إلى عدة محاور وهي : الأهداف ، والإدارة ، والإشراف الأكاديمي ، وطبيعة البرامج والتوزيع الجغرافي ، والتمويل ومحور هيئة التدريس . والدراسة شملت في إطارها النظري الخبرات الأجنبية والعربية في مجال كليات المجتمع وتمت المعالجة الإحصائية وتحليل النتائج ، وخرجت الدراسة بوضع تصور مقترح لكليات المجتمع التالية : كلية الأعمال الخاصة والريادة ، كلية الأسرة والأمومة ، كلية الدراسات التخصصية .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92616

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law