Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 109 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الرضا الوظيفي لدى عينة من مديري مدارس التعليم العام بالمنطقة الشرقية المملكة العربية السعودية : دراسة ميدانية .

المؤلف : د.عبد الصمد قائد محمد الأغبري.

هدفت هذه الدراسة للبحث عن مستوى الرضا الوظيفي لدى عينة من مديري مدارس التعليم العام بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية ، والتعرف على العناصر التي نالت أعلى مستوى من الرضا الوظيفي ، وتلك التي نالت أدنى مستوى فيه . كما تناولت الدراسة العلاقة بين الرضا الوظيفي وبعض المتغيرات المستقلة ، مثل نوع المبنى المدرسي (حكومي ، مستأجر ، آرامكو) ، والمرحلة التعليمية ، وسنوات الخبرة ، وعامل السن . ولتحقيق ذلك ، صمم الباحث أداة مكونة من 20 بندا متعلقة بمستوى الرضا عن بعض العناصر مثل ، الراتب الشهري ، ومدى المشاركة في اتخاذ القرار ، والفرص المتاحة للنمو المهني . حيث تم توزيع الاستبيان على عينة مكونة من 83 متدربا شاركوا في الدورة الثالثة عشرة والرابعة عشرة في كلية المعلمين بالإحساء للعام الجامعي 21/1422هـ .

وكشفت الدراسة عن أن مستوى الرضا الوظيفي عن الراتب الشهري ، والشعور بالإنجاز ، والرضا عن تعاون المعلمين والإحساس بالأمن والاستقرار الوظيفي إلخ ، تمثل مصدرا كبيرا للرضا لدى أفراد العينة . حيث كان مستوى الرضا عن الراتب الشهري لدى 72.3% من أفراد العينة متوسطا ، والرضا عن الراتب الشهري عند 22.9% منهم كان عاليا ، بينما أشار فقط 4.8% من أفراد العينة إلى مستوى رضا منخفض . ولم تكشف الدراسة عن وجود علاقة ارتباط دالة بين الرضا الوظيفي وبين المتغيرات المستقلة للدراسة ، وانتهت بتقديم بعض التوصيات للعمل بها .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76591

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law