Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 109 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

جعل المسكن المعاصر بالمملكة العربية السعودية ميسـرا

المؤلف : د.علي بن سالم بن عمر باهمام .

تهدف سياسات الإسكان السعودية ، ضمن خطط التنمية الخمسية ، إلى تمكين الأسرة من امتلاك مسكن مناسب بنسبة إنفاق تتلاءم مع مقدرتها المالية . ولكن كبر حجم المسكن المعاصر من نوع الفيلات (النموذج الأكثر شيوعا عند السكان) ، جعل تكلفة امتلاك المسكن تفوق المقدرة المالية حسب متوسط دخل الأسرة السعودية في الوقت الراهن . حيث أظهرت دراسة سابقة أن المسكن السعودي المعاصر من نوع الفيلات هو الأكبر( عند مقارنته بغيره من المساكن في غالبيـة دول العالم ) من حيث مساحته وعدد عناصره بالنسبة لعدد أفراد الأسرة .

يهدف هذا البحث إلى تحليل مساحات وعناصر المسكن السعودي المعاصر من نوع الفيلات وتحديد الأجرات والمعالجات التي يمكن إحداثها لجعله ميسرا ، بحيث يحقق احتياجات الأسرة السعودية ، ويمكن امتلاكه ضمن مقدرتها المالية . وقد أظهرت الدراسة أن هناك مبالغة في متوسط حجم المسكن المعاصر وعدد عناصره حسب متوسط حجم الأسرة ، خصوصا عند مقارنته بنموذج فيلات الإسكان العام ونموذج الإسكان المبسط بالإحساء . واتضح بعد تعديل عناصر الوحدة السكنية ومساحاتها بما يتوافق وحجم الأسرة الوصول إلى وحدة سكنية ميسرة تتناسب مساحاتها وعدد عناصره مع متوسط دخل الأسرة السعودية .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76549

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law