Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :23 العدد : 90 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الرعاية الصحية في دولة الكويت : دراسة تحليلية في جغرافية الخدمات الصحية

DOI :

المؤلف : د. غانم سلطان أمان .

لقد عملت دولة الكويت على تطوير نظام الخدمات الصحية فيها للمواطنين والوافدين ، فقد كفل دستور الدولة حق المواطن في توفر خدمات صحية شاملة . وتقدم وزارة الصحة هذه الخدمات للكويتيين داخل أو خارج الدولة بالمجان كما تقدمها للمقيمين في السنوات الأخيرة برسوم رمزيـة .

وبالرغم من أن مفهوم الخدمات الصحية الحديثة في الكويت يعود إلى عام 1912م وهو العام الذي أنشئت فيه أول عيادة صحية ، إلا أن نظام الخدمات الصحية في البلاد قد دخل مرحلة جديدة باستقلال البلاد عام 1961م . فقد أنشئت في ذلك العام وزارة الصحة وشهدت فترة ما بعد الاستقلال تطورات ضخمة في مجال الخدمات الصحية على مستوى محافظات الدولة .

وتختص هذه الدراسة بالوضع الصحي في الكويت مقارنة ببعض الدول في العالم المتقدم والعالم النامي ، كما اهتمت بالتوزيع الجغرافي لمراكز الخدمات الصحية وأنواعها في مختلف المحافظات في الدولة مثل مراكز الرعاية الصحية الأولية والمجمعات الصحية والمستشفيات والمراكز الطبيعية المتخصصة .

وتجـدر الإشارة إلى أن نتائج الدراسة قد اتفقت إلى حد بعيد مع فروضها ، كما أن الأهداف التي جاءت في صدر الدراسة قد تحققت من خلال هذه النتائج ومن بين هذه النتائج أن الخدمات الصحية في الكويت لا تقل عن نظيراتها في الدول المتقدمة ، كما أن هناك تحقيق زيادة في أعداد زيارات المرضى لوحدات الطوارئ في مستشفيات الدولة ، حيث ارتفعت نسبة هذه الزيارات إلى 49% فيما بين عامي 85 و 1989م ، كما ارتفعت إلى 66% الفترة بين عامي 89 و 1995م .

وعكست نتائج البحث كذلك زيادة في أعداد زيارات المرضى فيما بين عامي 89 و 1995م لكل الوحـدات والأقسام الطبية الأخرى في مستشفيات الدولة . وقد قام الباحث بتحليل وتعليل هذه الزيادة وفقا للمعطيات المتاحة وضمن منهج جغرافي ، وأوضحت الدراسة أيضا أن الأسباب الرئيسية للوفاة في الكويت منذ عام 1989م هي أمراض القلب والأوعية الدموية ثم الأورام الخبيثة ( أمراض السرطان ) تليهما الوفيات الناتجة عن حوادث الطرق .

وقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، كما استعان ببعض الأساليب الإحصائية كمعاملات الارتباط ( ارتباط سبيرمان ) . وزيادة في الإيضاح فقد تم تزويد الدراسة ببعض الرسوم والأشكال والخرائط التوزيعية .

وانتهت الدراسة بخاتمة وبعض التوصيات على ضوء ما أفرزته من نتائج وذلك لوضعها أمام صانع القرار في مجال الخدمات الصحية في الكويت للاستفادة منها في تطوير هذه الخدمـات .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92542

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law