Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :23 العدد : 91 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التدريب الإدراي للنساء : مداخل تطويرية لتعزيز الأدوار القيادية للنساء في منظمات الأعمال العربية .

DOI :

المؤلف : . د.عبد الرحمن بن أحمد بن هيجان.

يعتبر موضوع القيادة الإدارية النسائية من الموضوعات التي تجذب اهتمام الباحثين والممارسين في مجال الإدارة والنساء على حد سواء . انطلاقا من هذا الاهتمام فإن هذا البحث يحاول الإجابة على السؤال التالي : ما هي مداخل التدريب الإداري النسائي الملائمة لتعزيز الأدوار القيادية للنساء في منظمات الأعمال العربية ؟

للإجابة على هذا السؤال فقد تم في هذا البحث مناقشة ثلاثة موضوعات رئيسية هي : النساء والإدارة ، والتدريب الإداري النسائي ثم مداخل التدريب الإداري النسائي .

ففيما يتعلق بالموضوع الأول ، النساء والإدارة فقد تم فيه التعرض لواقع النساء الإداري ، وبخاصة في العالم العربي ، حيث تبين من خلال استعراض الإحصاءات والدراسات المتوافرة في هذا الموضوع تدني نسبة وجود النساء في الوظائف الإدارية العليا في منظمات الأعمال العربية الأمر الذي يؤكد على ضرورة الاهتمام بالتدريب الإداري النسائي وذلك على اعتبار أنه يمثل إحدى الاستراتيجيات الهامة التي يمكن من خلالها تمكين النساء من اكتساب المهارات الضرورية للقيام بوظائفهن الإدارية كما يتيح لهن في نفس الوقت الوصول إلى المراكز الإدارية العليا في المنظمات التي يعملن بها أسرة بالرجال . هذا التأكيد على أهمية التدريب الإداري النسائي قادنا إلى مناقشة الموضوع الثاني في البحث وهو : التدريب الإداري النسائي . لقد تم تعريف هذا التدريب على أنه شكل أو صيغة من صيغ التدريب الإداري والذي يتم فيه تصميم البرامج التدريبية وتنفيذها بما يلبي الاحتياجات التدريبية للنساء . هذا التعريف يؤكد على أن الهدف الرئيسي من التدريب الإداري النسائي هو مساعدة النساء على اكتساب المعارف والمهارات الضرورية التي تمكنهن من أداء أعمالهن بكفاءة وفاعلية كما يتيح لهن في نفس الوقت الفرص للترقي الوظيفي في المراتب العليا في المنظمات التي يعملن بها . أما الموضوع الثالث في هذا البحث فقد تم تخصيصه لمناقشة ثلاثة مداخل رئيسية للتدريب النسائي هي : برامج التدريب الإداري المخصصة للنساء فقط ، وبرامج التدريب الإداري المشتركة ثم برامج التدريب الإداري التوجيهية . لقد تم تعريف كل مدخل من هذه المداخل مع إبراز أهميته وبعض الأمثلة عن تطبيقه كما تم توضيح مزاياه وعيوبـه .

وحتى تكتمل الصورة بالنسبة لموضوع هذا البحث ، فقد تم اختتام هذه المقالة بعرض بعض المحددات أو الجوانب التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند التوصية بأية مدخل من هذه المداخل الثلاثة والتي تمثلت في : ضرورة مراعاة طبيعة الثقافة الاجتماعية التي يعمل بها النساء ومدى استعدادهن للمشاركة في برامج التدريب الإداري المتاحة وذلك إلى جانب طبيعة الموضوعات المقدمة في برامج التدريب والمكان الذي تنفذ فيه هذه البرامـج .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92591

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law