Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :24 العدد : 92 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

نموذج حسابي لقياس الاتجاهات ذات القيم المتغيـرة لترتيب ومقارنـة الفئات الاجتماعية .

DOI :

المؤلف : د. سعيد عبد الحي وهبه،أ. غالب علي المـراد

يعتبر التعرف على وعي فئات المجتمع وسلوكهم نحو البيئة مدخلا أساسيا لرسم السياسات ووضع الخطط وتوجيه البرامج اللازمة لزيادة الوعي البيئي وتعديل السلوك تجاه البيئة بين هذه الفئات . وتظهر الحاجة إلى وجود مقياس يمكن تطبيقه للحصول على قياس دقيق لوعي كل فئة من الفئات الاجتماعية موزعة حسب المستوى التعليمي أو المهنة أو حسب المستوى الاقتصادي أو المنطقة السكنية أو الفئة العمرية أو الجنس أو الجنسية أوالخ ومدى إدراكها لكل قضية بيئية على حده وبالتالي وعيها الشامل بكافة القضايا البيئية .

وقد تم التوصل إلى نموذج حسابي لتقييم الوعي البيئي الجزئي والكلي ، يقوم على إيجاد النسبة المئوية لأفراد الفئة التي تختار إحدى الإجابات المطروحة والمقومة مسبقا للسؤال أو القضية ، والحصول على قيمة وزنية نسبية لكل فئة فيما يختص بكل سؤال أو قضية ، وبالتالي يمكن ترتيب الفئات المختلفة تبعا لدرجة وعيها بهذا السؤال .

وباستخدام معامل الترتيب يتم جمع محصلة إجابات كل فئة على مجموع الأسئلة أو القضايا المطروحة لحساب الوعي البيئي الكلي لكل فئة أو طبقة من طبقات العينة ، ثم ترتيب الفئات تبعا لدرجة وعيها الكلي .

تم وضع برنامج بلغة QBASIC لإجراء الحسابات وترتيب الفئات وتم تطبيقه لقياس الوعي النوعي والكلي على عينة عشوائية من 300 فرد ممثلة للمجتمع الكويتي تم تقسيمها إلى 5 طبقات حسب مستواها التعليمي وتم طرح 18 سؤالا وقضية بيئية اختيرت بعناية لقياس الوعي البيئي وذلك باختيار واحد من 4 اختيارات للإجابة . أمكن حساب نسبة الوعي البيئي الكلي لكل فئة من الفئات التعليمية للمجتمع وترتيبها طبقا لذلك .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92618

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law