Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :24 العدد : 94 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور المؤسسات المالية في تشجيع التدفقات الإستثمارية ورؤوس الأموال الأجنبية

DOI :

المؤلف : د. ونيس فرج عبد العـال

يستهدف البحث دراسة دور الأسواق المالية في تشجيع تدفقات الاستثمارات الأجنبية إلى الدول النامية ، وبحث طبيعة ونمط هذه التدفقات خلال العقدين الماضيين فضلا عن أهمية هذه الاستثمارات في عملية التنمية في المنطقة العربية وتعبئة المدخرات ورؤوس الأموال طويلة الأجل .

ويركز التحليل على مصدرين رئيسين لهذه التدفقات : الاستثمار الأجنبي المباشر ومحافظ استثمارات الأوراق المالية .

وتأتي أهمية هذه الدراسة في إطار التطورات السريعة والمتلاحقة في الأسواق المالية العالمية سواء في مجال إزالة وتخفيف القيود التشريعية والإجرائية أو التطور التكنولوجي والتوسع الضخم في حجم الاستثمارات المحفظية أو تغير هيكل التدفقات المالية إلى الدول النامية بشكل عام والدول العربية بشكل خاص ، إلى جانب ما يشهده العالم اليوم من تطورات وتغيرات ساهمت في صياغة الطابع الجديد للاقتصاد العالمي بما يسمى بالعولمة والتحرير الاقتصادي وتكامل وتحرير أسواق السلع ورؤوس الأموال .

يتكون البحث من أربعة أقسام . يتناول القسم الأول تطور تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر كمصدر رئيسي أول لرأس المال طويل الأجل ، بينما يناقش القسم الثاني المصدر الآخر ، محفظة استثمارات الأوراق المالية وصناديق الاستثمار والاستثمارات في صكوك إيداع الأسهم والسندات .

ويدرس القسم الثالث دور المؤسسات المالية في عملية اجتذاب الاستثمارات الأجنبية ودور كل من المؤسسات المصرفية وغير المصرفية ومؤسسات تمويل التنمية وتمويل الاستثمار ومؤسسات التمويل المجازف أو الخطر ، إلى جانب أسواق الأسهم وأسواق رأس المال وبنوك الاستثمار .

أما القسم الرابع فيناقش اتجاهات تشجيع تدفقات رأس المال في المستقبل والدور الذي يمكن أن تلعبه الأسواق المالية في إنجاح خطط التنمية بالدول النامية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

92543

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

09-08-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law