Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 95 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التوزيع الجغرافي لخدمات النقل الجماعي في المملكة العربية السعودية خلال القرن العشرين

المؤلف : د.فريال بنت محمد الهاجري.

تعد خدمات النقل الجماعي المرأة العاكسة لتطور شبكات الطرق البرية بالمملكة العربية السعودية من ناحية ، وللتنمية الشاملة التي تواجهها المملكة في شتى قطاعاتها الخدمية والإنتاجية من ناحية أخرى .

وبدراسة أوضاع خدمات النقل الجماعي بالمملكة نخلص بعدة نتائج يأتي في مقدمتها التطور الملحوظ الذي شهده هذا القطاع من حيث تنوع خدماته ، وزيادة عدد ركاب حافلات الرحلات الداخلية ما بين المدن السعودية والرحلات الدولية .

وقد حظى هذا بتطور ملموس في كافة عناصره شملت جميع المناطق الإدارية خلال فترة الدراسة الممتدة بين عامي 1399-1417هـ(1979-1997م) حيث حقق زيادة متفاوتة في عدد الرحلات والمراكز والعمالة في قطاع النقل الجماعي .

ويؤخذ على هذا القطاع ارتفاع نسبة العمالة غير السعودية ، وانحصار مراكزه الرئيسية ذات الخدمات الشاملة والمتشعبة في النطاق الأوسط من إقليم الدراسة بالرغم من كون النطاق الشمالي البوابة التي تنفذ منها رحلات النقل الجماعي الدوليـة المتجهة إلى دول الشرق الأوسط والشمال الأفريقي بصفة خاصة .

وبالرغم من الصعوبات التي تواجه هذا القطاع وتأتي منافسات الشركات الخاصة في مقدمتها ، وعدم حصوله على أية معونات حكومية منذ عام 1993م ، إلا انه استطاع أن يحقق أرباحا كافية لأن تصرف على جميع المساهمين بنسبة تفوق النسبة المقدرة 7% من رأس المال المدفوع عام 1417هـ .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

76584

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

16-11-2019

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law