Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :29 العدد : 108 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الاستثمارات الحكومية والنمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية .

المؤلف : د. عبد الله حمدان الباتل

على الرغم أنه ليس هناك اتفاق على مدى أهمية الاستثمار الحكومي في النمو الاقتصادي ، فأن الاعتقاد الواسع بين متخذي القرارات والمحللين الاقتصاديين هو أن الاستثمارات الحكومية تعد عاملا مهما في تحفيز الاستثمارات الخاصة ، ومن ثم فإنها تستخدم كأداة مهمة في سياسات النمو والاستقرار الاقتصادي ، ومن ثم فإن هناك توافقا بين هؤلاء على أن الأهمية تأتي من نوعية الاستثمارات الحكومية ومدى ارتباطها بالبنية التحتية والاستثمارات طويلة الأجل .

الحكومة في المملكة العربية السعودية منذ فترة طويلة اتبعت سياسة اقتصادية تعتمد على المزج بين تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار واتخاذ زمام المبادرة وعدم التدخل إلا في الحالات النادرة غير أنها بسبب الوضع الخاص المتمثل بأنها تسيطر على الموارد الطبيعية ومن ضمنها البترول فإنها تكون في الغالب ملزمة في حالات كثيرة للتدخل لتوجيه الاقتصاد .

بناء على ذلك فإن هذه الدراسة تهدف إلى استقصاء الدور الذي تلعبه الاستثمارات الحكومية في المملكة في تحفيز الاستثمارات الخاصة ونمو القطاع الخاص غير البترولي خلال السنوات من 1964-1998م مستخدمة في ذلك الأساليب القياسية الحديثة مثل اختبارات السكون (Unit roots ) والتكامل (Cointegration ) وتصحيح الأخطاء (error correction ) من معرفة العلاقة طويلة الأجل بين المتغيرات المستخدمة في الدراسة . وتدل النتائج على أن هناك علاقة طويلة الأجل متمثلة في نتائج التكامل بين الاستثمارات الحكومية واستثمارات القطاع الخاص ، ونمو الناتج الإجمالي المحلي غير البترولي للقطاع الخاص .

وتؤكد هذه النتائج بأن النشاطات الحكومية وخصوصا في الدول النامية تعزز النمو المستقبلي للدخل الحقيقي وأن السياسات الحكومية بكون لها أثر دائم ومستمر على الناتج القومي الإجمالي . كما أن الدراسات قد دلت على أن الاستثمارات الحكومية والمشاريع المستقبلية تكون في الغالب عرضة للإلغاء أو التأجيل في حالات عجز الميزانية والأزمات الاقتصادية أو السياسية والاجتماعية . ومن ثم فإنه من الأهمية بمكان المحافظة على الاستثمارات الحكومية في البنية التحتية والتي لها علاقة بالنمو الاقتصادي والاجتماعي لما لها من أهمية وتأثير في النمو الاقتصادي المستمر وطويل الأجل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75838

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law