Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 97 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطور النظام الحضري السعودي ونموذج التركيب المكاني : دراسة تحليلية.

المؤلف : د. محمد إبراهيم أربـاب

توجد علاقة مثبتة بين عمليتي التحضر والتراكيب المكانية الناشئة عنها والتنمية وبينما يؤمن بعض العلماء بنظرية العدالة الاجتماعية التي تتحقق من خلال عمران منتظم التوزيع فإن آخرين يجعلون الأولوية للكفاءة الاقتصادية عبر تركيز مقدرات النمو في أقطاب ومراكز نمو قليلة ذات أفضلية نسبية ودون النظر لما يمكن أن يترتب على ذلك من انبثاق نظام من قلب وهوامش وبمقولة عن أي نظام مكاني غير متوازن يحمل جينة التوازن .

تقول الأدبيات المعارضة إن عملية الاستقاب إذا بدأت بتأثيراتها السلبية المرتدة والفوارق الإقليمية فإنها تستمر دون توقف في ظل النظام الرأسمالي السائد وشروط التجارة العالمية .

شهدت المملكة العربية السعودية أكبر معدلات النمو الحضري والاقتصادي والتي جذبت أكبر هجرة دولية في محيطها الثقافي وترتب على ذلك تركز السكان والاستثمارات والمدن العملاقة في حزام يمتد بعرض المملكة وفي وسطها ، ويختلف النموذج المكاني السعودي عن أغلب التراكيب المكانية بكونه متعدد القلوب كما أن القدرة الاقتصادية مكنت البلاد من تفادي مشكلات مثل مدن الصفيح والإسكان وفقراء الحضر .. الخ .

رغم أن المسألة الملحة هي البحث عن الاستراتيجية المكانية المناسبة ، إلا أن المسألة الأكثر إلحاحا هي توقيت عكس عملية الاستقطاب ، ذلك لأن التدخل في وقت مبكر أو التأخر زمنا طويلا كلاهما يؤدي إلى نتائج وخيمة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75781

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law