Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 98 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

علاقة عمان بالبحرين والكويت خلال الفترة من عام 1744-1804م .

المؤلف : د. سعيد بن محمد الهاشمي

         يهدف هذا البحث إلى إبراز نوع العلاقة بين عمان وبين البحرين والكويت خلال النصف الثاني من القرن الثامن عشر للميلاد .حيث كانت البحرين تابعة لعمان لمدة تزيد عن عشرين عاما اعتبارا من 1717، ولكن نتيجة للمشاكل التي اجتاحت عمان في مرحلة انهيار دولة اليعاربة ، وطموحات نادر شاه في الخليج ال أدت إلى خضوع البحرين للفرس . وكان على رأس السلطة في عمان في النصف الثاني من القرن 18م الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي الذي تم تنصيبه بعد انهيار دولة اليعاربة سنة 1749م . حكم أحمد بن سعيد عمان لمدة 34 سنة ، وشهدت فترة حكمه أحداث مهمة من استقرار آل صباح في الكويت وآل خليفة في الزبارة ثم انتقلوا إلى البحرين بعد فتحها عام 1783م . كما عاصر شموخ دولة كريم خان في إيران وتطلعه نحو البصرة ومحاصرتها أكثر من سنتين بين عامي 1775و1776م ، ودور أحمد بن سعيد في مساعـدة أهل البصرة في فك الحصار . واتصفت العلاقة بين الإمام أحمد والعتوب بأنها علاقة ودية وحميدة .
         وبعد وفاة الإمام أحمد بن سعيد عام 1783م ، اجتاحت عمان موجة من الاضطراب السياسي بين أبناء الإمام أحمد ، وتمخض عن ذلك تسوية بين الاخوة الثلاثة ، وآل أمر عمان إلى سلطان بن أحمد الذي رضى بمسقط عاصمة له . وبدأ نشاطه في ضم مجموعة من جزر الخليج وقاد طموحه نحو الاستيلاء على البحرين وتهديد الكويت ، لكن حاميته التي وطنها عام 1800م في البحرين لم تجد أرض صلبة بل ثار عليه آل خليفة ، بمساندة السعوديين .

 

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

75147

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

18-05-2017

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law