Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 183 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سياسة سلطنة عُمان الخارجية تجــــــــــــاه دول مجلس التعــــــــــــــــاون لدول الخليج العربية 2011-2018

DOI : 10.34120/0382-047-183-010

المؤلف : د. وصفي محمد عقيل

الأهداف: تناولت الدراسة السياسة الخارجية لسلطنة عُمان تجاه دول الخليج العربية 2011-2018، وهدفت إلى بيان طبيعة السياسة الخارجية للسلطنة في عهد السلطان قابوس تجاه دول الخليج العربية، حيث اتّسمت السياسة الخارجية للسلطنة في عهده بقدرٍ كبيرٍ من الحياد والاستقلالية، وهو ما أثار عدداً من التساؤلات المتعلّقة بقدرة صانع القرار السياسي العُماني على اتّباع سياسة خارجية براغماتية معتدلة تجاه قضايا المنطقة.
المنهج: استخدمت الدراسة منهج النظم، الذي يهتم بتحليل التفاعل بين النظام والبيئة وبين مختلفِ أجزائه، حيث تم اعتبار النظام السياسي وحدة التحليل الأساسية وبما يتضمّنه ذلك من تفاعلات متبادلة. تُساهم مجموعة المدخلات وعملية المعالجة في بيان المخرجات التي تمثّل المواقف الخارجية للدولة.
النتائج: توصّلت الدراسة إلى نتائج عدة أهمها: أنّ السياسة الخارجية العُمانية تستند إلى جملة من الثوابت الدستورية والتاريخية التي تُمكّنها من نسج علاقات دولية براغماتية حيادية ومستقلة وفق أسس منفتحة بعيدة عن سياسات التحالف أو الاستقطاب الإقليمي.
الخاتمة: تبيّن في خاتمة الدراسة بأنّ المعطيات التاريخية والجغرافية وبُنية النظام السياسي والمعتقد الديني والإمكانات الاقتصادية، تؤثّر في تشكيل السياسة الخارجية للسلطنة وتدفعها لتبني إستراتيجية سلمية ومستقلة.

الكلمات المفتاحية: السياسة الخارجية العُمانية، مجلس التعاون، دول الخليج العربية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

109157

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law