Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 183 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأدوار المتوقعة لممارسات مشرف التربية الخاصة بمنطقة عسير التعليمية في ضوء المستحدثات التكنولوجية من وجهة نظر المعلمين وعلاقته باتجاهات المعلمين نحو مشرفيهم

DOI : 10.34120/0382-047-183-003

المؤلف : د. ربيع عبدالرؤف عامر

الأهداف: تعرّف الدور المتوقّع لمشرف التربية الخاصة بمنطقة عسير التعليمية في ضوء المستحدثات التكنولوجية،ومعرفة مستوى ممارسة المشرفين للأدوار المتوقعة من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة،وكذلك معرفة مستوى اتجاهاتهم نحو إشراف التربية الخاصة، وأيضاً تحديد مستوى العلاقة الارتباطية بين الممارسات الإشرافية للتربية الخاصة واتجاهات المعلمين نحو مشرفيهم.
المنهج: تم استخدام المنهج الوصفي، وإعداد استبانة ومقياس اتجاه (إعداد الباحث). وقد طبقت الدراسة على 81 معلماً: 36 معلماً و45 معلمة من معلمي ومعلمات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمنطقة عسير.
النتائج: أثبتت الدراسة أنّ البعد المتعلق بالعلاقات الإنسانية والبعد المتعلق بالنمو المهني في مستوى الممارسات الإشرافية جاءا بمتوسطات مرتفعة، كما أثبتت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين الممارسات الإشرافية واتجاهات معلمي التربية الخاصة نحو مشرفيهم، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في الإشراف التربوي تُعْزى لمتغيّر المعلم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 في الممارسات الإشرافية تُعْزى لمتغيّر المرحلة التدريسية (ابتدائي، متوسط).
الخاتمة: توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات كان من أهمها: ضرورة الاستفادة من المستحدثات التكنولوجية في تطوير العملية الإشرافية بمجال التربية الخاصة.

الكلمات المفتاحية: الممارسات الإشرافية، مشرف التربية الخاصة، المستحدثات التكنولوجية، معلم التربية الخاصة، الإشراف التربوي، الاتجاه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

109177

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law