Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 182 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

هيكلة الملكية والأداء في الشركات الكويتية المدرجة غير مالية (باللغة الإنجليزية)

DOI : 10.34120/0382-047-182-013

المؤلف : د. مجبل ظاهر السعيدي

الأهداف: يتمثل هدف هذه الدراسة في توضيح وقياس العلاقة بين ملكيات الأسهم والأداء المالي في إطار نظرية الوكالة.
المنهج: تقوم هذه الدراسة بدراسة العلاقة الخطية وغير الخطية بين الملكيات والأداء بالإضافة إلى دراسة تأثير نوعية الملاك وموضوع التداخل والسببية بين الملكيات والأداء في سوق الكويت للأوراق المالية لعينة، تتكون من 100 شركة كويتية غير مالية في الفترة من 2009 إلى 2018.
النتائج: خلصت نتائج الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي من كبار الملاك على أداء الشركات الكويتية؛ مما يعزز الدور الرقابي لوجود كبار الملاك. وعند دراسة نوعية كبار الملاك تبين أن وجود الحكومة فقط هو الذي يعزز هذا الدور الإيجابي، ولكن بعد إدخال موضوع التداخل والسببية بين المتغيرات اختفى هذا الدور الإيجابي وتحول إلى دور سلبي، بالإضافة إلى تأكيد أن الملكيات هي التي تؤثر على الأداء وليس العكس، كما أن العلاقة غير الخطية غير موجودة بين المتغيرين في حالة الشركات الكويتية غير المالية.
الخاتمة: تعطي هذه الدراسة المشرعين في دولة الكويت، وهم هيئة سوق الكويت، والبنك المركزي، ووزارة التجارة، الفرصة لتعرّف ملكيات الأسهم وكيفية حماية صغار المستثمرين، أما بالنسبة إلى الشركات؛ فإن هذه الدراسة توضح لهم أنه ليس جميع كبار الملاك في الكويت يؤثرون على الأداء المالي بشكل إيجابي، كذلك تعتبر هذه الدراسة مهمة للأكاديميين المهتمين بدراسة نسب ملكيات الشركات، مع فتح المجال للدراسات المستقبلية الأخرى للبحث في هذا الموضوع. كذلك أكدت الدراسة أن نتائجها نتائج خاصة بالشركات الكويتية غير المالية المسجلة في سوق الكويت للأوراق المالية؛ ومن ثم لا يمكن أن تعمم على الدول الأخرى.

الكلمات المفتاحية: الملكيات، تركيز الملكيات، الأداء المالي، الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

109177

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law