Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 182 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

آراء بعض معلمات رياض الأطفال في دولة الكويت حول واقع سلوك العنف الجسدي واللفظي لدى الطفل

DOI : 10.34120/0382-047-182-011

المؤلف : د. هبة أحمد الكندري

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تعرٌّف واقع انتشار العنف الجسدي واللفظي بين أطفال رياض الأطفال في دولة الكويت، والوقوفِ على أهم أسباب سلوك العنف عند الأطفال.
المنهج: استخدمت الدراسة المنهجَ الوصفي التحليلي. تكوَنتْ عينة الدراسة من 40 معلمة رياض الأطفال من منطقتَي: حولي، والعاصمة التعليميتَين في مرحلة رياض الأطفال الحكومية بدولة الكويت، في الفصل الدراسي الثاني لعام 2018-2019.
النتائج: توصلت نتائج الدراسة إلى أنَّ معدَّلات سلوك العنف بِشَكلَيه: اللفظي، والجسدي لدى أطفال الروضة بدولة الكويت جاءت مرتفعة من وجهة نظر معلماتهم، وكان العنف اللفظي أكثر انتشاراً بين الأطفال مِن نَظيره العنفِ الجسدي. وأظهرتْ إجابات عينةِ الدراسة على الاستبانة أنَ انتشار سلوك العنف بين الأطفال يعود إلى الأسباب الآتية مرتَّبة بحسب أهميتها: السبب الأول يتمثل في ممارسة الألعاب العنيفة، سواء في الفيديو أو الكمبيوتر. وقد حصل على متوسط حسابي، مقداره 3.38، أمّا السبب الثاني؛ فيتمثل في أفلام الكارتون والمسلسلات العنيفة، وجاء بمتوسط حسابي، مقداره 3.78، ويتمثل السبب الثالث في عدم محاسبة الأطفال على سلوكهم العنفي بمتوسط حسابي، مقداره 3.70. واقترحت عينة الدراسة حلولاً لعلاج سلوك العنف لدى الأطفال تتلخَّص في: تخصيص حصة رياضية يومياً للتنفيس عن الطاقة الحركية. وضرورة انتباه الوالدين إلى تصرفات أبنائهما. وتقديم النصح والإرشاد لهم. والتقليل من استخدام الأجهزة الذكية. وأخيراً تعزيز قيم الحب والاحترام في نفوسهم وعقولهم.
الخاتمة: في ضوء نتائج الدراسة أوصت الباحثة بإنشاء هيئة مستقلة وطنية للطفل في دولة الكويت تتخصص في حماية حقوق الطفل ووضع حلول لمشكلات الأطفال، وإجراء مزيد من الدراسات حول أثر وسائل التواصل الاجتماعي والفيديو التفاعلي والألعاب الإلكترونية والأجهزة الذكية في سلوك العنف لدى الأطفال.

الكلمات المفتاحية: العنف، العنف الجسدي، العنف اللفظي، العدوان، الطفل.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107757

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law