Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 182 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أثر مبادئ الميزانية العامة في الحد من الفساد: التجربة الكويتية

DOI : 10.34120/0382-047-182-010

المؤلف : د. فاطمة حسن دشتي

الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى بيان العلاقة بين مبادئ الميزانية العامة والفساد، من خلال الأدوات القانونية المتمثلة في الدستور (الشؤون المالية) والمرسوم بالقانون رقم 31/1978، الخاص بقواعد إعداد الميزانية العامة والرقابة على تنفيذها والحساب الختامي.
المنهج: كانت منهجية البحث تدور حول المنهج الوصفي في تبيان مبادئ الميزانية كما وردت في القوانين المالية المطبقة في دولة الكويت، والمنهج التحليلي لمعرفة فاعلية هذا التطبيق ومدى الالتزام بالاستثناءات التي أوردها المشرع دون مبالغة أو تكرار.
النتائج: هناك علاقة حتمية بين الفساد وحسن تطبيق مبادئ الميزانية والالتزام بالاستثناءات التي أوردها المشرع، ووصلنا إلى نتيجة، مفادها أن عدم تطبيق التعليمات الواردة من وزير المالية عند إعداد الميزانية وتنفيذها يعتبر أحد أسباب الفساد في تقديرات الميزانية العامة بدولة الكويت.
الخاتمة: التقيد بمبادئ الميزانية وحسن تطبيقها أمر أساسي للقضاء على الفساد، وذلك من خلال تضافر الجهات المسؤولة عن إعداد الميزانية وتنفيذها والرقابة عليها، كل بحسب دوره والاختصاصات المنوطة به.

الكلمات المفتاحية: مبادئ الميزانية، تقديرات، إيرادات نفقات، ملاحظات، ديوان المحاسبة، حساب ختامي، الفساد، وزير المالية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107767

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law