الأعداد السابقة
السنة :47 العدد : 182 2021
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
درجة تحقيق جودة المناهج الجامعية المقررة لأهداف جامعة شقراء الإستراتيجية وحاجات الطلبة والمجتمع من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
DOI : 10.34120/0382-047-182-007
المؤلف : د. سعود بن فرحان العنزي
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي درجة تحقيق جودة المناهج الجامعية لأهداف جامعة شقراء الإستراتيجية وحاجات الطلاب وحاجات المجتمع، وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.
المنهج: نهجت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لأغراض الدراسة. طبقت أداة الدراسة على 50 عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية، اختيروا عشوائياً من مختلف كليات الجامعة.
النتائج: أظهرت النتائج أن درجة تحقيق المناهج الجامعية للأهداف الإستراتيجية لجامعة شقراء ضعيفة، وأن درجة تحقيق المناهج الجامعية لحاجات الطلاب وحاجات المجتمع متوسطة. وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0.05= α) في تقدير أعضاء هيئة التدريس لتحقيق المناهج للأهداف الإستراتيجية للجامعة تعزى للدرجة العلمية، ولصالح ذوي الرتب الأكاديمية الأعلى: أستاذ وأستاذ مشارك، في حين لم تظهر النتائج فروقاً ذات دلالة إحصائية لدرجة تحقيق المناهج لحاجات الطلاب وحاجات المجتمع تعزى لمتغيرات الجنس والدرجة العلمية والخبرة.
الخاتمة: يوصي الباحث بمجموعة من التوصيات، أهمها: ضرورة تطوير المناهج الجامعية في ضوء الأهداف الإستراتيجية لجامعة شقراء.
الكلمات المفتاحية: المناهج الجامعية، الأهداف الإستراتيجية، جامعة شقراء، أعضاء هيئة التدريس.