Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 182 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المقارنة بين أداء ومخاطر البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية بدول مجلس التعاون الخليجي

DOI : 10.34120/0382-047-182-006

المؤلف : د. تركي بادي الشمري

الأهداف:  تهدف هذه الدراسة إلى فحص الفروقات المتعلقة بمستويات الأداء والمخاطر للبنوك التقليدية والبنوك الإسلامية العاملة بدول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من 2012 - 2018.
المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الإحصائي، وذلك باستخدام طريقتين رئيسيتين، الأولى تتمثل بحساب الفروقات الإحصائية للأداء والمخاطر بين البنوك التقليدية والبنوك الإسلامية العاملة بدول مجلس التعاون الخليجي، والثانية تتمثل في استخدام الطريقة العامة للانحدار المتعدد، وطريقة العزوم العامة التي تأخذ في الاعتبار بعض المحددات الإحصائية التي تفتقدها الطريقة العامة للانحدار المتعدد. تتمثل عينة الدراسة بكل البنوك العاملة بدول مجلس التعاون الخليجي الست (الكويت، السعودية، البحرين، قطر، الإمارات، عمان)، سواء البنوك التقليدية أو البنوك الإسلامية، وذلك خلال الفترة الزمنية من 2012 - 2018. وقد استخدمت البيانات اللازمة لتحقيق الهدف من الدراسة؛ مثل العائد لحق الملكية والعائد على الأصول، بالإضافة إلى مؤشرين مختلفين لقياس مخاطر البنوك؛ لتأكيد النتائج.
النتائج: توضح النتائج أن الأداء الربحي للبنوك التقليدية يفوق مثيله لدى البنوك الإسلامية، وبمستوى معنوية عال (أقل من 1% بحسب تحليل ANOVA)، وهو عكس ما يصرح به عادة كثير من المهتمين بالصناعة المصرفية. وتبين النتائج أيضاً أن مستوى المخاطر المصرفية للبنوك الإسلامية أكبر بكثير من مثيله لدى البنوك التقليدية (بمستوى معنوية أقل من 1% بحسب تحليل ANOVA). ويتبين من التحليل الإحصائي أيضاً أن من أهم العوامل المؤثرة على مستويات المخاطر المصرفية لكلا النظامين البنكيين معدل كفاية رأس المال، وحجم البنك، ومعدل الإقراض المصرفي (ومستوى الربحية بالنسبة للبنوك الإسلامية فقط). وهذه النتائج تختلف جزئياً تبعاً للطريقة الإحصائية المستخدمة.
الخاتمة: أوضحت الدراسة التفوق الربحي للبنوك التقليدية الخليجية على البنوك الإسلامية العاملة بدول مجلس التعاون الخليجي، وأن مستوى المخاطر المصرفية للبنوك الإسلامية يفوق المخاطر المصرفية للبنوك التقليدية.

الكلمات المفتاحية: العائد على الأصول، العائد لحق الملكية، المخاطر المصرفية، رأس المال.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107758

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law