Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 181 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

قوة مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي: دراسة عن المصداقية العامة على عينة من المجتمع الكويتي.

DOI : 10.34120/0382-047-181-012

المؤلف : د. فاطمة سعود السالم


الأهداف: هدفت الدراسة إلى مناقشة مصداقية مؤثري مواقع التواصل الاجتماعي، وأثر ذلك على قرارات الشراء من خلال ثلاثة محاور، تتعلق بالجاذبية والثقة والخبرة. كما هدفت إلى الكشف عن مدى رضا المتابعين لمحتوى مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالتأثير على قرار الشراء.
المنهج: اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي من خلال استبانة متعددة المحاور، وعينة بلغت 1184 من أفراد المجتمع الكويتي، بلغت نسبة الذكور فيها 50.4% بينما بلغت نسبة الإناث 49.6%.
وقد احتوت الاستبانة على أسئلة، تتعلق بطبيعة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، والرضا العام عن محتوى مواقع التواصل الاجتماعي، ودوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وقرارات الشراء للمنتجات والخدمات التي يقوم المؤثرون بتسويقها.
النتائج: كشفت النتائج أن مؤثري الترفيه والمقاطع الكوميدية هم أكثر المؤثرين تفضيلاً من قبل مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، في حين أن مؤثري الموضة أو ما يسمى "فاشينيستا" هم أقلهم تفضيلاً. وقد كشف اختبار تحليل الانحدار عن وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين كل من متغير الرضا عن محتوى مواقع التواصل الاجتماعي وإدراك المصداقية وبين قرار الشراء؛ إذ تبين أن رضا المستخدمين عن محتوى مواقع التواصل الاجتماعي يرتبط إيجابياً مع قرار شراء المنتجات التي يروج لها المؤثرون.
الخاتمة: بينت هذه الدراسة التأثير الكبير لمؤثري مواقع التواصل الاجتماعي على قرارات الشراء؛ إذ إن الجاذبية والثقة والخبرة جميعها عوامل مؤثرة في قرار الشراء.

الكلمات المفتاحية: مؤثرو مواقع التواصل الاجتماعي، مواقع التواصل الاجتماعي، سوشال ميديا، إعلام إلكتروني.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107792

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law