Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 181 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مواطَنة المرأة السعودية بين الواقع القانوني والواقع المعيش: لحظة الزواج من غير مواطن.

DOI : 10.34120/0382-047-181-010

المؤلف : د. هتون أجواد الفاسي


الأهداف: تهدف الدراسة إلى إيجاد حلولٍ لمشكلة التمييز التي تعاني منها المرأة الخليجية بشكل عام والمرأة السعودية بشكل خاص على مستوى مواطَنتها، بمنعها من مد جنسيتها إلى أبنائها لدى زواجها بغير مواطن. كما تهدف إلى إيضاح وكشف ما يترتب على استمرار الأوضاع على ما هي من خسارات اقتصادية وإنسانية وهدر للطاقات البشرية وتهديد للأمن وللمستقبل.
المنهج: تتبع الدراسة في منهجيتها المنهج التاريخي الاستقصائي والتحليلي، وذلك من خلال الكتابات المرجعية في موضوع الجنسية والدولة الحديثة، ونصوص القوانين وتحليل التعديلات التي كانت تطرأ عليها، وصلة ذلك بالحراك المحلي والاحتياجات الإنسانية من جانب والاتفاقيات الدولية من جانب آخر. كما تعمل الدراسة على التحقق من صوت المرأة المواطنة وأبنائها من خلال التواصل مع عدد من الحالات سواء المقيمة داخل السعودية أو خارجها.
النتائج: تصل الدراسة إلى أن مد جنسية المواطِنة السعودية إلى أبنائها ممكن وضروري لتحقيق الاستقرار على مختلف المستويات السياسية والاجتماعية والأمنية والاقتصادية.
الخاتمة: لتعزيز مواطَنة المرأة السعودية الكاملة ترى الدراسة أن هذا لا يتحقق إلا برفع جميع أشكال التمييز ضدها بتمكينها من مد جنسيتها إلى أبنائها أسوة بأخيها المواطن.

الكلمات المفتاحية: المواطَنة، المواطِنة، مد الجنسية، الاتفاقيات الدولية، الدساتير الوطنية، المساواة، الحِراك، المرأة السعودية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107753

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law