Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 181 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التحديات التي تواجه طلبة أقسام التربية الخاصة في الجامعات السعودية خلال التحول الكامل لنظام التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا.

DOI : 10.34120/0382-047-181-009

المؤلف : د. نوف رشدان المطيري - د. إيمان محمود العشماوي


الأهداف: الكشف عن التحديات التي تواجه طلبة أقسام التربية الخاصة بالجامعات السعودية خلال التحول الكامل لنظام التعلم عن بعد خلال جائحة فايروس كورونا المستجد في ضوء بعض المتغيرات.
المنهج: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الدراسة. طبقت الدراسة على عينة من طلبة أقسام التربية الخاصة بالجامعات السعودية، شملت 500 مبحوث من الجنسين، وصممت استبانة مكونة من 30 فقرة للكشف عن التحديات التي تواجه الطلبة، وتم التأكد من إجراءات الصدق والثبات، وتحليل البيانات عن طريق برنامج SPSS.
النتائج: أوضحت النتائج أن بنود الاستبانة ككل شكلت تحديات لدى الطلبة خلال فترة التحول الكامل لنظام التعلم عن بعد في ظل جائحة فايروس كورونا. وشكلت التحديات المتعلقة بطبيعة المناهج الدراسية أكبر هذه التحديات، تلاها التحديات المتعلقة بأعضاء هيئة التدريس، ثم تلك المتعلقة بالشخصية والدوافع للتعلم، وجاءت التحديات التقنية في المرتبة الرابعة. كما وجدت فروق في استجابات أفراد عينة الدراسة بحسب متغير الجنس لصالح الإناث، والمرحلة الدراسية لصالح البكالوريوس، ونوع البرنامج لصالح الحكومي، ومكان السكن لصالح القرية.
الخاتمة: تؤكد الدراسة أهمية تقديم ورش ودورات تدريبية، من قبل مختصين في التعليم الإلكتروني؛ لزيادة خبرة الطلبة باستخدام أنظمة التعلم عن بعد والتغلب على المشكلات التي تحول دون استفادتهم من تلك الأنظمة.

الكلمات المفتاحية: التحديات، طلبة أقسام التربية الخاصة، التعلم عن بعد، فايروس كورونا.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107753

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law