Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 181 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

طبيعة الأنشطة الاتصالية في الحملات الانتخابية بمملكة البحرين: دراسة تطبيقية على الانتخابات النيابية عام 2018.

DOI : 10.34120/0382-047-181-007

المؤلف : د. علي أحمد عبدالله


الأهداف: تهدف الدراسة إلى معرفة الإستراتيجيات الإعلامية التي وضعها المترشحون الفائزون - النواب - في الانتخابات النيابية قبل حملاتهم الانتخابية وفي أثنائها، وكشف طبيعة أدوات الاتصال المختلفة التي استخدموها.
المنهج: تنتمي هذه الدراسة إلى حقل البحوث الوصفية، واعتمد الباحث على منهج المسح؛ للوصول إلى معلومات محددة حول مشكلة الدراسة. تم توزيع استبانة على عينة عمدية - مقصودة - عددها سبعة وثلاثون من المترشحين الذين فازوا في الانتخابات النيابية عام 2018، كما تمت مقابلة خمسة من النواب الحاليين، وخمسة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال الانتخابات والإعلام السياسي.
النتائج: توصل الباحث إلى العديد من النتائج، كان أهمها: أن نسبة كبيرة من النواب يرون أهمية وضع خطة إعلامية عند الاستعداد للانتخابات، كما أن اعتمادهم أدوات الاتصال الشخصي كان بنسبة عالية أيضاً.
الخاتمة: توصل الباحث إلى مجموعة من التوصيات، كان أهمها: أن يكون التخطيط للحملة الانتخابية يسبق الترشح بزمن كاف لا يقل عن سنتين، وأن يتم إعداد الخطة عن طريق الاستعانة بمختصين، وشخصيات ذات خبرة تعتمد على أدوات استشراف المستقبل.

الكلمات المفتاحية: الأنشطة الاتصالية، الحملات الانتخابية، البحرين.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

109177

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law