Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 181 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الفقد الإرادي للجنسية وأثره التبعي على الزوجة والأولاد القصر: دراسة في قانون الجنسية الكويتية مقارنة بالقانونين السعودي والعماني.

DOI : 10.34120/0382-047-181-003

المؤلف : د. بشـائر صلاح الـغانم


الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تعرّف المقصود بالفقد الإرادي للجنسية، وتوضيح الفرق بين التخلي عن الجنسية والتنازل عنها، وعرض صور من الفقد الإرادي للجنسية وشروطه، مستمدة من القوانين: الكويتي والسعودي والعماني، والكشف عن أوجه القصور في نصوص هذه القوانين؛ ومن ثم تقديم المقترحات بمعالجتها.
المنهج: تتبع الدراسة المنهج الاستنتاجي القائم على التحليل والمقارنة؛ فهي تعرض نصوص فقد الجنسية في القانون الكويتي، وتحللها، وتقارنها بالنصوص في القانونين السعودي والعماني؛ ومن ثم تكشف عن أوجه القصور فيها، وتقترح سبل معالجتها.
النتائج: وجود فروقات فنية في تعريف كل من التخلي عن الجنسية والتنازل عنها، وإغفال تحديد سن معينة لتخلي المواطن عن جنسيته، وأن الزوجة الأجنبية المكتسبة للجنسية الكويتية بطريق الزواج تفقد جنسيتها الكويتية باستردادها لجنسيتها الأجنبية بعد انتهاء الزوجية، أما الأبناء القصّر الذين يحصلون على الجنسية تبعاً لوالدتهم ومن ثم تجنست بجنسية أجنبية؛ فإنهم يحتفظون بجنسيتهم الكويتية.
الخاتمة: أوصت الدراسة بضرورة إدراج مصطلح التخلي عن الجنسية بدلاً من التنازل عنها، وإضافة حالة استرجاع الجنسية الأجنبية الأصلية كسبب أساسي وواضح يرتب الفقد الإرادي للجنسية، وألا يفقد الأبناء جنسيتهم الكويتية إلا باسترجاعهم الفعلي للجنسية الأجنبية، وأن يفقد الأبناء جنسيتهم التي حصلوا عليها عن طريق الأم الكويتية متى تجنست بجنسية أجنبية.

الكلمات المفتاحية: الجنسية، فقد الجنسية الإرادي، التخلي عن الجنسية، التنازل عن الجنسية، نظام الجنسية العربية السعودية، قانون الجنسية العمانية، المتجنس، الأبناء القصر، التجنس الاختياري.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

109157

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law