Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 181 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التفكير المكاني المعتمد على نظم المعلومات الجغرافية من منظورنظرية التعلم البنائية: مراجعـــــة أدبيــــــــة.

DOI : 10.34120/0382-047-181-002

المؤلف : د. إيمان عبدالعزيز السيف - أ.د. علي معاضه الغامدي


الأهداف: هدفت الدراسة إلى تقديم مراجعة أدبية من منظور الربط بين ثلاثة محاور، هي: نظرية التعلم البنائية، والتفكير المكاني، وتقنية نظم المعلومات الجغرافية. وتوضيح أوجه القوة في كل محور من جهة وفي ترابط هذه المحاور من جهة أخرى.
المنهج: اعتمدت الدراسة على الطريقة الاستقرائية - الاستنتاجية في تحليل الدراسات السابقة والوصول إلى إمكانية الربط بين محاور الدراسة، بما يمكّن من تقديم تطبيق تقني تربوي مناسب لمرحلة تعليمية محددة، ولا سيما الصفوف الأولى منها. وتعدّ الدراسة مراجعة نظرية؛ ومن ثم لا يستلزم ذلك إلا مصادر أدبية تناولت نظرية التعلم البنائية والتعليم الجغرافي والتفكير المكاني ونظم المعلومات الجغرافية، وطبيعة هذه المصادر هي أنها كتب وأبحاث علمية ونماذج لتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في التعليم على الشبكة العنكبوتية العالمية.
النتائج: بينت الدراسة طبيعة النظرية البنائية، ووضحت أهمية التفكير المكاني ودور تقنية نظم المعلومات الجغرافية في التعليم. كما قدمت الدراسة مقترحاً للربط بين هذه الجوانب مع إبراز بعض التحديات.
الخاتمة: بينت الدراسة أهمية التفكير المكاني في التعليم الجغرافي، وارتباطه بعلاقة قوية مع نظرية التعلم البنائية ونظم المعلومات الجغرافية؛ وذلك لاشتمال النظرية البنائية على أسس بنائية تعتمد على التفكير والتحليل النقدي؛ ما يحقق التقدم في بناء المعرفة، في حين أن قدرات نظم المعلومات الجغرافية في عرض المادة العلمية والتفاعل معها تقنياً وسيلة تعليمية متميزة ومثيرة للاستكشاف والتعلم الذاتي وبناء المعرفة خصوصاً مع تطويع هذه النظم برمجياً.

الكلمات المفتاحية: التعليم الجغرافي، التفكير المكاني، نظرية التعلم البنائية، نظم المعلومات الجغرافية.
 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

109164

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law