Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

 السنة :47 العدد : 181 2021      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الحجج والتمثلات في الخطاب الرقمي لوزارة الصحة السعودية في مواجهة انتشار وباء كورونا.

DOI : 10.34120/0382-047-181-001

المؤلف : أ. د. مشاري عبدالعزيز الموسى


الأهداف: تهدف الدراسة إلى تعرّف نوع العلاقة بين أطروحة أرسطو قديماً لأنواع حجج بلاغة الإقناع الثلاث، وهي: الثقة (Ethos)، والانفعال (Pathos)، والمنطق (Logos)، وبين أطروحة العالم المغربي زكريا السرتي حديثاً للتمثلات الثلاثة حول الذات والمتلقي والموضوع.
المنهج: اتبعت الدراسة مقاربة تطبيقية لأطروحتي أرسطو والسرتي على نماذج من الخطاب الرقمي لوزارة الصحة السعودية، الرامي إلى إقناع أفراد المجتمع بالامتناع عن التقارب الاجتماعي وضرورة الالتزام بالتباعد الاجتماعي في سبيل مكافحة انتشار وباء كورونا. انقسمت الدراسة إلى تمهيد، وجانب نظري يناقش مفهوم النص الرقمي ومنصاته وحجج أرسطو وتمثلات السرتي، وجانب تطبيقي نقارب فيه نماذج من الخطاب الرقمي على ضوء أطروحتي أرسطو والسرتي، ثم خاتمة بأهم النتائج. طبقت الدراسة على الخطاب الرقمي لوزارة الصحة السعودية، وذلك بمقاربة نماذج تتجلى فيها حجج الإقناع الثلاث لأرسطو وتمثلات السرتي الثلاثة.
النتائج: كشفت الدراسة أن العلاقة بين الأطروحتين هي علاقة تكامل، وأن الخطاب الإقناعي بهيئته الرقمية الحديثة يفتح أمام المرسل والمتلقي آفاقاً جديدة للتعبير والتلقي، كما يتيح للمرسل إمكانيات كامنة جديدة لم يكن الخطاب الإقناعي الورقي يتيحها.
الخاتمة: أوصت الدراسة بضرورة دراسة النص الرقمي وإشكالية تغير الوسيط بين مرسل النص ومتلقيه من الورق إلى الآلة، وإذا كانت دراستنا الراهنة قد قاربت النص الرقمي من حيث الحجج والتمثلات، فإنه من الأهمية بمكان أن يلتفت الباحثون مستقبلاً إلى مقاربته مقاربة أسلوبية.

الكلمات المفتاحية: حجج أرسطو، تمثلات زكريا السرتي، بلاغة الخطاب الرقمي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

107768

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

26-12-2021

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law